عـاجـل: مراسل الجزيرة: الكرملين يعلن أن اللقاء بين بوتين وأردوغان سيعقد يوم 5 أو 6 مارس في موسكو

ارتفاع الأسهم الآسيوية وانخفاض الدولار واليورو

ارتفعت مؤشرات أسهم بورصات طوكيو وسول وتايبيه بنسبة أكثر من 1% اليوم الثلاثاء في حين تأثرت بورصة هونغ كونغ بتقارير عن احتمال عودة مرض الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) إلى البلاد.

وانخفض الدولار مقابل الين قبيل اجتماع بنك الاحتياطي الفدرالي الأميركي في وقت لاحق اليوم وقبل اجتماع نهاية الأسبوع لوزراء مالية الدول السبع.

وأغلق مؤشر نيكي بالقرب من أعلى معدل له اليوم مرتفعا بنسبة 1.63% ليسجل 10887.03 نقطة، وقفز مؤشر توبكس بنسبة 1.86% مغلقا على أعلى مستوى له خلال 15 شهرا.

كما قفز المؤشر الفرعي للبنوك اليابانية حوالي 8% بعد تحقيق مكاسب بنسبة 15.79% في أكبر البنوك العالمية من حيث الموجودات ميزهو هولدنغز.

وحقق المصدرون اليابانيون مكاسب في ظل تزايد الثقة بتحسن الاقتصاد في البلاد. وارتفعت أسهم شركة تويوتا أكبر صانع للسيارات في اليابان بنسبة 4.63% بينما ارتفعت أسهم منافستها شركة نيسان موتورز بنسبة 4.15%.

وارتفعت أسعار السندات الحكومية اليابانية على ضوء آمال تتوقع فوز رئيس الوزراء جونيشيرو كويزومي في انتخابات القيادة الحزبية نهاية الأسبوع الحالي مما يعني استمرار السياسات المؤيدة للسندات.

وأما الدولار فسجل انخفاضا متأثرا بضعف بيانات في الولايات المتحدة زادت الشكوك إزاء قوة انتعاش الاقتصاد الأميركي، ولكن معظم التجار في انتظار ما سيعلنه بنك الاحتياطي الفدرالي حيث من المتوقع أن يبقي على معدلات الفائدة دون تغيير في اجتماع بحث سياسته التي ستدعم الاقتصاد في البلاد.

وتأثر الدولار مقابل الين بمخاوف من تدخلات من السلطات اليابانية في شراء الدولار، وسجل الدولار 116.78 ينا منخفضا من 117.50 ينا في آخر التعاملات التجارية في نيويورك.

وكان اليورو قويا في آسيا لكنه انخفض في الإغلاق على 1.1288 مقابل الدولار معادلا لما سجله في نهاية التعاملات التجارية في نيويورك.

وخسر اليورو حوالي الين حيث تم التعامل به بسعر 131.80 ينا مقارنة مع 132.63 ينا في وقت سابق. وارتفع سعر خام النفط في نايمكس تسليم أكتوبر/ تشرين الأول المقبل 11 سنتا ليصل 28.25 دولارا للبرميل.

وفي أسواق الذهب أعطت عمليات الشراء بعد نهاية الأسبوع دعما حيث ارتفع إلى 375.50 دولارا لكل أونصة بسبب نزول الدولار بعد أن كان بلغ 374.20 دولارا للأونصة في آخر تعاملات بورصة نيويورك.

المصدر : رويترز