عـاجـل: الصين تعلن عن 150 وفاة جديدة بفيروس كورونا بنهاية يوم أمس الأحد ليترفع إجمالي الوفيات إلى 2592

الجامعة العربية تطلب تخفيضا تدريجيا للجمارك بين دولها

مقر الجامعة العربية

طلب المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين اليوم الاثنين من الدول العربية إجراء تخفيض تدريجي للتعريفة الجمركية بنسبة 20% لتصل إلى 80% اعتبارا من أول يناير/ كانون الثاني 2004، وذلك طبقا لقرارات المجلس في هذا الشأن.

وأكد المندوبون الدائمون للمجلس في اجتماعهم التحضيري للدورة 72 على مستوى وزراء المالية والاقتصاد العرب التي تبدأ الأربعاء على ضرورة الالتزام بقرارات القمة العربية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي الخاصة بوقف العمل بالاستثناءات الممنوحة لبعض الدول العربية في الرسوم أو التعريفة الجمركية.

وشدد المندوبون خلال اجتماعهم بمقر الجامعة في القاهرة على أهمية نقاط الاتصال في الدول العربية ودورها في تفعيل منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى باعتبارها القناة بين الجهات الرسمية في الدول الأعضاء والقطاع الخاص ودورها الهام في معالجة العقبات التي تعترض المنطقة.

وأوصى المندوبون الدائمون الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بإعداد تقريرها حول الزيارات الميدانية والقيود غير الجمركية المطبقة في بعض الدول العربية.

وطلب المندوبون عرض تقرير لجنة المفاوضات التجارية على المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري الأربعاء إلى جانب ضرورة سرعة استكمال قواعد المنشأ التفضيلية للسلع العربية لأهميتها في تنفيذ منطقة التجارة الحرة العربية.

وكانت لجنة التنفيذ والمتابعة المنبثقة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي دعت في ختام اجتماعها أمس كلا من الجزائر وجيبوتى والصومال وجمهورية القمر المتحدة وموريتانيا إلى سرعة استكمال إجراءات انضمامها إلى منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وذلك لتشمل المنطقة جميع الدول العربية أعضاء الجامعة العربية.

المصدر : وكالة الشرق الأوسط