مشاريع إيرانية وجنوب أفريقية بملياري دولار

وزير الخارجية الإيراني (أرشيف)

أكد مسؤول إيراني كبير أن شركات نفطية إيرانية وجنوب أفريقيا تعتزم تنفيذ مشاريع مشتركة قد تصل قيمتها إلى ملياري دولار, مشيرا إلى أن هذا المبلغ ربما يتضاعف خلال السنوات المقبلة.

وقال وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي أثناء افتتاح الاجتماع السابع للجنة الثنائية المشتركة في بريتوريا, إن المبادلات التجارية بين إيران وجنوب أفريقيا سجلت 730 مليون دولار العام الماضي.

وأضاف خرازي أن "شركات نفط من البلدين ناقشتا أيضا مشاريع عدة تصل قيمة الاستثمار فيها إلى ملياري دولار", موضحا أن "مثل هذه الاستثمارات قد ترتفع بمقدار أربعة مليارات دولار في السنوات المقبلة".

وقد استوردت جنوب أفريقيا 40% من إمداداتها النفطية العام الماضي من إيران.

وأشار الوزير الإيراني إلى أن أكثر من 40 مسؤولا إيرانيا حكوميا و20 من رجال الأعمال موجدون في جنوب أفريقيا للمشاركة في الاجتماع الذي يستمر يومين ويناقش التعاون السياسي والاقتصادي والقضائي بما في ذلك مكافحة التهديد الإرهابي وتهريب المخدرات.

من جانبها أشادت وزيرة الخارجية في جنوب أفريقيا نكوسازانا دلاميني زوما إلى العلاقات الممتازة بين البلدين, موضحة أنه تم التوقيع على 40 اتفاقية بين بريتوريا وطهران منذ إعادة استئناف العلاقات بينهما في العام 1994 بعد تنظيم أول انتخابات ديمقراطية في جنوب أفريقيا.

وقد أقامت جنوب أفريقيا إبان عهد التمييز العنصري علاقات وثيقة مع نظام شاه إيران الذي أرغم على سلوك طريق المنفى في العام 1979 إثر الثورة الإسلامية.

المصدر : الفرنسية