واشنطن تنتقد حكما لمنظمة التجارة العالمية

وجه أعضاء بالكونغرس الأميركي انتقادات لمنظمة التجارة العالمية أمس الجمعة لإصدارها حكما يقضي بأن التعريفات الجمركية الطارئة التي فرضتها إدارة الرئيس جورج بوش على واردات الصلب تنتهك قواعد التجارة العالمية.

ووصف السيناتور الديمقراطي جي روكفيلر القرار بأنه "شائن" قائلا إن الولايات المتحدة لها كل الحق في فرض تلك التعريفات. وذكر مكتب الممثل التجاري الأميركي أنه سيستأنف الحكم في الوقت المناسب.

وأما النائب الجمهوري فيل إنغليش فاعتبر أن المحاكمة لا تتعلق ببرنامج الرئيس (بوش) للصلب "بل شرعية نظام منظمة التجارة العالمية نفسه".

وكانت لجنة بمنظمة التجارة العالمية أصدرت حكما نهائيا أمس الجمعة ضد التعريفات الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة في مارس/ آذار من العام الماضي على عشر نوعيات مختلفة من منتجات الصلب وتصل إلى 30%.

وجاءت تعريفات الصلب لإعطاء صناعة الصلب الأميركية مجالا لإعادة الهيكلة بعد سلسلة من الإفلاسات.

وقال وزير التجارة الأميركي دونالد إيفانز إن بوش سيقرر في خريف هذا العام إذا ما كان سينهي التعريفات مبكرا أو يبقيها سارية لثلاث سنوات كما كان مقررا لها.

من جانب آخر أيدت مجموعة خبراء تابعة لمنظمة التجارة العالمية الاتحاد الأوروبي وسبع دول طالبت بإدانة إجراءات الحماية الأميركية على الصلب. ورفضت مجموعة الخبراء المستقلين كل حجج واشنطن التي ادعت أن واردات الصلب من هذه الدول تشكل عائقا كبيرا في وجه المنتجين الأميركيين.

المصدر : وكالات