أوروبا تكسب خلاف الصلب مع أميركا

قالت منظمة التجارة العالمية إن التعريفات الجمركية الطارئة التي فرضتها الولايات المتحدة على وارداتها من الصلب في مارس/ آذار من العام الماضي، تنتهك قواعد التجارة العالمية.

والحكم الرسمي الذي جاء بعد خمسة أشهر من حكم مؤقت لم يكن أيضا في صالح الولايات المتحدة، صدر في تقرير لجنة قامت بدراسة شكوى قدمها الاتحاد الأوروبي واليابان وست دول أخرى.

وقال دبلوماسيون إن من المتوقع أن تستأنف الولايات المتحدة الحكم. ويتعرض الرئيس الأميركي جورج بوش لضغوط شديدة من مصنعي الصلب ونقابات العمال في الداخل للإبقاء على التعريفات لأطول فترة ممكنة.

وأشادت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي بقرار منظمة التجارة ووصفته بأنه نصر كامل، وقالت إن الاتحاد سبق أن وضع قائمة ببضائع قيمتها نحو ملياري دولار قد تواجه عقوبات إذا لم تسحب واشنطن التعريفات التي فرضتها على واردات الصلب بعد خمسة أيام من حكم أولي للمنظمة أو خمسة أيام من رفض استئناف أميركي.

وقالت لجنة منظمة التجارة إن التعريفات التي تصل إلى 30% فوق التعريفات العادية استحدثت بلا مبررات وجيهة. وتقول إدارة بوش إن التعريفات إجراء قانوني لحماية صناعة الصلب الأميركية المتعثرة بسبب فيضان من الواردات.

وأضافت اللجنة أن هذا الإجراء كان يجب أن يكون متماشيا مع قواعد منظمة التجارة العالمية. وتصر الولايات المتحدة على أن اتفاق الضمانات لمنظمة التجارة يسمح لها بفرض مثل هذه التعريفات.

المصدر : وكالات