القطرية تتعاقد على شراء 32 طائرة إيرباص

حمد بن خليفة آل ثاني وجاك شيراك يحييان أكبر الباكر ونويل فورجير عقب توقيع اتفاق القطرية في قصر الأليزيه بباريس (الفرنسية)

وقعت الخطوط الجوية القطرية عقدا بقيمة 5.1 مليارات دولار مع شركة إيرباص لشراء 32 طائرة في صفقة ترتفع بأسطول الشركة من 24 إلى 52 طائرة.

وحصلت القطرية، التي تعتبر الأسرع نموا بين شركات الطيران العالمية, على عقد إيجار لمدة خمس سنوات لطائرتي إيرباص أخريين من (GECAS), لتنضم بذلك إلى شركتي طيران الإمارات والخطوط الكورية اللتين تسعيان لتوسعة أنشطتهما رغم ركود صناعة النقل الجوي.

وعلمت الجزيرة أن أمير دولة قطر حمد بن خليفة آل ثاني والرئيس الفرنسي جاك شيراك ووزير الخارجية القطري حمد بن جاسم آل ثاني ووزير النقل الفرنسي دومينيك بوسيرو حضروا مراسم توقيع العقد في قصر الأليزيه بباريس.

وتعتبر هذه الصفقة لطمة جديدة لشركة بوينغ الأميركية المنافسة لإيرباص التي قالت الخطوط القطرية الأسبوع الماضي إنه مازال من المحتمل أن تشتري منها عدة طائرات عريضة من طراز بوينغ 777.

وأعلن الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر والرئيس التنفيذي لشركة إيرباص إنداستريز نويل فورجير عن هذه الصفقة التاريخية اليوم الخميس على هامش معرض باريس للطيران بمدينة لو بورجيه. وتتضمن الصفقة شراء 14 طائرة من طراز A330-200/300 يتم تسليمها إلى القطرية في الفترة ما بين العامين 2004 و2008.

وينص الاتفاق كذلك على شراء ثماني طائرات أخرى من طراز
A330 بمحركات جنرال إلكتريك CF6-80E1A3, وطائرتين جديدتين من طراز A340-600 HGW يتم تسليمها في الفترة من يونيو/ حزيران 2006 إلى العام 2010.

كما ينص الاتفاق على شراء ثماني طائرات أخرى من طراز A340-600HGW بمحركات رولز رويس ترينت, وطائرتين من طراز A321 يتم تسليمها اعتبارا من ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

واتفقت القطرية على استئجار طائرتي إيرباص من طراز A330-200 مزودتين بمحركات جنرال إلكتريك من GECAS لمدة خمس سنوات ابتداء من منتصف العام المقبل.

وقال أكبر الباكر إن هذه الصفقة الضخمة تضع القطرية بين كبريات شركات الطيران العالمية باعتبارها أضخم صفقة تبرمها الشركة, موضحا أنها تضمن القدرة الاستيعابية اللازمة لإضافة المزيد من الوجهات العالمية الجديدة للحفاظ على معدلات جودة الخدمات العالية التي يقدمها أسطول القطرية الحديث من الطائرات.

وأضاف الباكر أن طائرات إيرباص A340-600 قادرة على القيام برحلات طويلة دون توقف إلى الوجهات البعيدة مثل الولايات المتحدة. وقال إن القطرية واحدة من أوائل الشركات التي تعاقدت على شراء طائرة الإيرباص الجديدة من طراز A380 سوبر جمبو.

المصدر : الجزيرة