عـاجـل: قتلى وجرحى في مواجهات بين قوات المجلس الانتقالي المدعومة إماراتيا وقوات الحكومة في أبين جنوبي اليمن

عقد هاليبرتون في العراق يشمل تشغيل منشآت نفطية

منشأة نفطية في مدينة البصرة جنوبي العراق (رويترز)

كشفت رسالة وجهها الجيش الأميركي إلى عضو الكونغرس الديمقراطي هنري واكسمان أن العقد الذي منح لفرع بمجموعة "هاليبرتون" لإخماد حرائق آبار النفط في العراق ينص أيضا على تشغيل منشآت وتوزيع منتجات نفطية.

واعتبر واكسمان أن هذه المعلومات الجديدة مهمة وتتناقض مع الضمانات التي تكررها الإدارة الأميركية بأن النفط العراقي ملك للعراقيين.

وجاء في الرسالة التي وقعها الجنرال روبرت فلاورز أن الأعمال التي يشملها العقد تتضمن إخماد حرائق آبار النفط وتقييم وضع المنشآت ومعالجة تسربات النفط والأضرار البيئية الأخرى وترميم البنى التحتية المتضررة وتشغيل منشآت وتوزيع منتجات نفطية.

ومنح الجيش الأميركي في مارس/آذار الماضي العقد الرئيسي في مكافحة حرائق آبار النفط في العراق إلى شركة "كيللوغ براون آند روت" وهي فرع متخصص في الطاقة والهندسة لمجموعة "هاليبرتون" التي ترأس مجلس إدارتها حتى العام 2000 نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني.

وأوضحت الرسالة التي تندرج في إطار تبادل رسائل بين واكسمان والجيش الأميركي أن العقد الذي صمم للسماح بطلب مجموعة واسعة من الخدمات للرد على مختلف الظروف ستستبدل به عقود أخرى.

وقد استنكر واكسمان أمس في رسالة رد أن يستمر هذا العقد حتى العام 2004، وأن يكون العقد الذي سيحل مكانه من نصيب شركة -على ما يبدو- غير عراقية لإنتاج النفط العراقي وتوزيعه.

المصدر : الفرنسية