البرازيل تقترح خطة دولية لمكافحة الجوع

لويس إيناسيو لولا داسيلفا
قال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا داسيلفا إنه سيقترح إطلاق حملة عالمية لمكافحة الجوع على القمة المقبلة لمجموعة الدول السبع الكبرى في فرنسا في الأول من يونيو/حزيران المقبل والتي دعي لحضورها. وقال إنه "ينوي هناك تقديم اقتراح لمكافحة الجوع في العالم".

ولم يعط الرئيس البرازيلي تفصيلات بشأن هذه الخطة التي قد تكون مشابهة في شكلها لبرنامج القضاء على الجوع الذي بدأ العمل به في البرازيل بعد تولي الحكومة الجديدة السلطة يوم الأول من يناير/ كانون الثاني الماضي.

وسيحضر اجتماع القمة الشهر المقبل بالإضافة إلى البرازيل والدول الصناعية السبع -وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا واليابان وإيطاليا وكندا- كل من الصين والمكسيك وجنوب إفريقيا والهند.

وشدد داسيلفا في كلمته التي ألقاها أثناء تدشين معرض زراعي في ولاية ميناس جيرايس أمس على ضرورة أن تحل البرازيل مشاكلها بنفسها اعتمادا على مواردها الصناعية والزراعية.

وقال إنه "في ظل العولمة لن يعير أحد اهتماما بطفل يموت جوعا في البرازيل أو بملايين العاطلين عن العمل", وأضاف "هذه مشكلتنا, ويجب علينا أن نطرحها على الطاولة ولدينا حلول لها".

يذكر أن الرئيس البرازيلي أطلق فكرة المعاهدة العالمية لمكافحة الجوع خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا في نوفمبر/ كانون الثاني الماضي.

وجعل داسيلفا الذي يعد أول شخصية من الطبقة العاملة تتولى هذا المنصب في البرازيل صاحبة أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية، من مكافحة الجوع محورا أساسيا في سياسته الاجتماعية عبر برنامج أطلق عليه اسم "القضاء على الجوع".

المصدر : وكالات