مخاطر كساد الاقتصاد الأميركي كبيرة

غرينسبان (يمين) يحذر من مخاطر انكماش كبيرة للاقتصاد الأميركي (الفرنسية)

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي) الأميركي ألان غرينسبان إن مخاطر الانكماش خطيرة بدرجة كافية بأن يلتزم البنك المركزي الحذر بالرغم من ضآلتها.
وفي شهادته أمام اللجنة الاقتصادية المشتركة بالكونغرس أوضح غرينسبان أن الانكماش "رغم ضآلته يمثل تهديدا كافيا يتطلب متابعة وثيقة وربما.. عملا من جانب البنك المركزي".

وقال غرينسبان إن الانكماش الذي يصحبه عادة تراجع في النشاط الاقتصادي "مسألة بالغة الخطورة" وإن المجلس يوليها في الآونة الأخيرة "اهتماما بالغا". وأضاف "الاقتصاد لا تزال تتقاذفه تيارات قوية متناقضة. المعلومات الأخيرة حول الإنتاج والعمالة مخيبة للآمال".

انتعاش متوقع
لكن
وزير الخزانة جون سنو عبر عن ثقة جديدة بالاقتصاد وتوقع "انتعاشا جيدا" في النصف الثاني من العام الجاري. وقال أمس الثلاثاء أمام لجنة فرعية للموازنة في مجلس الشيوخ "أعتقد أن مكونات انتعاش جيد في النصف الثاني قد توافرت".

سعر الدولار
وعن وضع العملة الأميركية في أسواق الصرف، فضل غ
رينسبان عدم التعليق على موجة الهبوط التي مني بها الدولار في الآونة الأخيرة والتي وصلت به أمام اليورو اليوم الأربعاء إلى أدنى مستوى له تقريبا منذ انطلاق العملة الأوروبية الموحدة. وقال إن الأمر متروك لوزير الخزانة للحديث عن العملة.

وقال خلال شهادته أمام اللجنة الاقتصادية المشتركة بالكونغرس "اتخذنا قرارا في حكومة الولايات المتحدة بأن لا يتحدث عن العملة سوى.. وزير الخزانة.. ونحن في مجلس الاحتياطي الاتحادي ملتزمون منذ فترة طويلة بذلك. أعتقد أنه من المهم أن يتحدث صوت واحد في هذه المسألة".

المصدر : وكالات