اليورو يقترب من أعلى مستوياته على الإطلاق

اليورو يقترب كثيرا من المستوى الذي طرح عليه للتداول في منطقة اليورو (أرشيف)

وفي المعاملات الآسيوية ارتفع اليورو إلى 1.1745 دولار مقارنة مع أعلى مستوى له على الإطلاق عند طرحه في بداية عام 1999 وهو 1.1747 دولار لكنه تراجع فيما بعد واستقر حول 1.1713 دولار. كما ارتفع اليورو إلى أعلى مستوياته على الإطلاق أمام العملة اليابانية فبلغ 136.97 ينا في معاملات طوكيو.

وتأثر الدولار سلبا أيضا بقرار الإدارة الأميركية رفع درجة التأهب الأمني تحسبا لهجمات "إرهابية" محتملة على الأراضي الأميركية. لكن الدولار احتفظ بمستواه أمام الين وأشار المتعاملون إلى طلبات شراء يبدو أن مصدرها بنك اليابان المركزي.

وحذر زيمبي ميزوغوتشي نائب وزير المالية الياباني للشؤون الدولية والمسؤول عن أسعار الصرف من اتجاه الين للارتفاع وقال إن المسؤولين يتابعون حركة الأسعار وسيتدخلون إذا ما اقتضى الأمر. وضم وزير التجارة والصناعة تاكيو هيرانوما صوته إلى أصوات المؤيدين لضعف الين لكون هذا يدعم الصادرات.

الإسترليني يهبط
وفي
لندن هبط الجنيه الإسترليني أمام اليورو والدولار عقب إعلان وقائع اجتماع لجنة السياسة النقدية لبنك إنجلترا المركزي في الثامن من مايو/أيار. ونزل الجنيه إلى 1.6390 دولار مقارنة مع 1.6406 قبل الإعلان لكنه انتعش قليلا بعد ذلك.

كما هبط الإسترليني إلى 71.44 بنسا لليورو مقارنة مع 71.38 بنسا.

وأظهرت وقائع الاجتماع أن اللجنة انقسمت بواقع خمسة إلى أربعة في قرارها بترك أسعار الفائدة دون تغيير في مايو. وكان بعض المحللين يتوقعون خفض الفائدة آنذاك. وقال لي فريدج رئيس قسم العملات في رابوبنك بلندن "هبط الجنيه بسبب التصويت بموافقة خمسة إلى أربعة".

المصدر : وكالات