النفط يقفز وأوبك تعد لخفض الإنتاج

ارتفع سعر خام برنت في بورصة البترول الدولية بلندن دولارا للبرميل بعد أن أظهرت بيانات أميركية استمرار ضعف مخزونات النفط وعقب تحذيرات من شن مزيد من الهجمات "الانتحارية".

وتجاوز سعر برنت حاجز المقاومة عند مستوى 26.50 دولارا ليجرى تداوله مرتفعا 1.03 دولار إلى 26.63 دولارا للبرميل.

من جهتها أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أنها تعتزم خفض إنتاجها من النفط الخام لأن إنتاجها الحالي واستئناف الصادرات العراقية سيتيحان إعادة تشكيل المخزون. ومن المقرر أن تعقد المنظمة اجتماعها الوزاري المقبل في الحادي عشر من يونيو/ حزيران المقبل في الدوحة.

وذكرت المنظمة في تقريرها لشهر مايو/ أيار الجاري الذي نشر على موقعها على الإنترنت أنها بذلك "ستواجه مسألة ارتفاع العرض في النفط الخام في الفصلين الثاني والثالث".

وتوقعت المنظمة في المقابل أن يصل حجم الطلب العالمي إلى 75.23 مليون برميل في اليوم في الفصل الثاني, أي أقل بـ 390 ألف برميل يوميا مقارنة مع توقعاتها في أبريل/ نيسان الماضي.

وفي السياق ذاته أعلنت أوبك أن إنتاجها النفطي انخفض بمقدار مليون برميل في اليوم في أبريل/ نيسان الماضي إلى 26.5 مليون برميل يوميا بفعل الهبوط الشديد في إنتاج العراق وعدم سعي المنتجين الآخرين لزيادة المعروض النفطي.

وأوضحت المنظمة في تقريرها الشهري أن المنتجين العشرة الملتزمين بنظام الحصص الإنتاجية أنتجوا 26.34 مليون برميل في اليوم في أبريل/ نيسان ارتفاعا من 26.1 مليون في مارس/ آذار السابق، علما بأن نظام الحصص لا يسري على العراق.

المصدر : وكالات