عـاجـل: وزير النقل اليمني: السعودية كانت تتلقى تقارير كاذبة من الإمارات ونأمل من الرياض أن تتخذ موقفا أكثر صرامة

الدول الكبرى تتوقع بدء تسديد ديون العراق نهاية 2004

وزيرا المالية الفرنسي والخزانة الأميركي في لقاء على هامش الاجتماع (الفرنسية)
توقع مسؤولون في الدول الصناعية الكبرى ألا يبدأ العراق في تسديد ديونه قبل نهاية عام 2004. وقال وزراء مالية مجموعة الثماني الصناعية الكبرى, إن مجرد تحديد مديونية العراق سيستغرق أشهرا. وأشار مصدر حكومي أوروبي إلى أن هذا الرأي يجد قبولا واسعا لدى وزراء مالية الدول الصناعية المجتمعين في مدينة دوفيل الفرنسية.

ويقول المراقبون إن من شأن ذلك التأثير على المفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة بشأن مشروع القرار الأميركي المقدم إلى مجلس الأمن ويدعو إلى الإسراع في رفع العقوبات عن العراق.

وطلب وزراء مالية الدول الثمان من نادي باريس للدول الدائنة الذي سيتعامل قريبا مع ديون العراق تبني أساليب جديدة للاتفاق على تخفيف الديون تقوم على أساس يتناسب مع كل حالة منفردة.

وبينما لا يدخل العراق ضمن هذه الدول يحاول نادي باريس حاليا تحديد حجم الديون المستحقة على بغداد للدول التسع عشرة الأعضاء في النادي. وقال بيان للوزراء إن الإستراتيجية الجديدة ستسمح بخفض فوري للديون في حالات استثنائية إضافة إلى استخدام أساليب أخرى منها إعادة شراء الديون.

من جهتها ذكرت مصادر يابانية أن رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي يخطط لإعلان مساعدات جديدة للعراق بمبلغ 70 مليون دولار قبل اجتماع مع الرئيس الأميركي جورج بوش الخميس المقبل.

وأوضحت وكالة أنباء كيودو اليابانية أن هذه الأموال ستستخدم في إصلاح منشآت مثل محطات الكهرباء والمستشفيات التي شيدت بقروض يابانية. وقالت إن اليابان تسعى أيضا لاستضافة مؤتمر دولي للمانحين لإعادة إعمار العراق في منتصف الشهر المقبل.

وأكدت مصادر حكومية في طوكيو أن الولايات المتحدة وبريطانيا وافقتا أيضا على هذا الاقتراح ولكن هذا المؤتمر سيؤجل إذا أبدت فرنسا عدم الاستعداد للمشاركة.

المصدر : الجزيرة + وكالات