مجموعة السبع تبحث ديون العراق

The Finance Ministers of the seven industrialized nations and the EU president gather for a group photo, at Blair House in Washington April 12, 2003. From L-R are: John Manley of Canada; Gordon Brown of the United Kingdom; John Snow of the U.S.; Hans Eichel of Germany; Nikolaus Christodoulakis, European Union president; Guilio Tremonti of Italy; Francis Mer of France and Masajuro Shiokawa of Japan. With political nerves on edge about Iraq’s future, global finance chiefs gathered in Washington at the weekend to consider how to help rebuild the war-ravaged country and to pump up their own economies.  REUTERS/Brendan McDermid

طلب وزراء مالية مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى وروسيا اليوم السبت من نادي باريس للدول الدائنة الذي سيتعامل قريبا مع ديون العراق تبني أساليب جديدة للاتفاق على تخفيف الديون تقوم على أساس يتناسب مع كل حالة منفردة. وقال مندوب حضر اجتماع الوزراء إن القواعد الجديدة قد تنطبق على العراق.

وقال مندوبون في الاجتماع الذي يعقده وزراء مالية روسيا والدول السبع الصناعية في باريس إن الهدف هو السماح لنادي باريس بالتفاوض على اتفاقات تخفيف ديون الدول المثقلة، لكنها ليست ضمن قائمة ما يسمى بالدول الأكثر مديونية.

وبينما لا يدخل العراق ضمن هذه الدول يحاول نادي باريس حاليا تحديد حجم الديون المستحقة على بغداد للدول التسع عشرة الأعضاء في النادي. وقال بيان للوزراء إن الإستراتيجية الجديدة ستسمح بخفض فوري للديون "في حالات استثنائية" إضافة إلى استخدام أساليب أخرى منها إعادة شراء الديون.

وقال البيان "يحث وزراء المالية نادي باريس على تبني نهج كهذا في حالات إعادة الهيكلة مستقبلا، وسيستعرضون تنفيذ النهج في اجتماع ربيع عام 2004".

وقالت مصادر قريبة من نادي باريس في الآونة الأخيرة إن الأمر سيستغرق أسابيع وربما شهورا لمجرد رسم صورة دقيقة لديون العراق. وتحدد بعض التقديرات الديون العراقية بما يزيد على 100 مليار دولار. وتسعى واشنطن إلى إجراء سريع بشأن هذه الديون.

المصدر : وكالات

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة