بريمر يعتزم إنفاق بعض أموال النفط لشراء المحاصيل

New U.S. civilian administrator to Iraq L. Paul Bremer (C) and retired General Jay Garner (R) are surrounded by security after landing at Baghdad’s airport May 12, 2003. Bremer who replaces Garner will take over reconstruction and political rehabilitation after the war that ousted Saddam Hussein.    REUTERS/Kevin Coombs

قال رئيس مكتب الإدارة المدنية في العراق بول بريمر إنه ناقش خطة مع مسؤولي الأمم المتحدة لإنفاق بعض أموال برنامج النفط مقابل الغذاء في شراء محصول الغلال للعام الحالي من المزارعين المحليين. جاء ذلك خلال اجتماع عقده بريمر مع منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق راميرو لوبيز دا سيلفا وكبار مسؤولي الأمم المتحدة في مقر المنظمة الدولية ببغداد.

وأكد بريمر عزم إدارته على مناقشة إمكانية حصول صندوق الغذاء العالمي على الأموال المحصلة من برنامج النفط مقابل الغذاء وإنفاقها في شراء المحصول الحالي من القمح والشعير العراقي.

ويقول برنامج الغذاء العالمي إن نظام الحصص الغذائية الذي يعتمد عليه 60% من سكان العراق سوف يعمل كاملا بحلول الأول من يونيو/ حزيران المقبل. وقال دا سيلفا إن قرار مجلس الأمن رقم 1472 يسمح للأمم المتحدة بأن تتولى المشتريات المحلية مثل شراء محصول الغلال المحلي.

ولم يحدد دا سيلفا أرقاما لحجم المحصول ولكن مسؤولا كبيرا في برنامج الغذاء العالمي قال مطلع الأسبوع إن محصول القمح والشعير الحالي تقدر قيمته بما يتراوح بين 130 و150 مليون دولار. وشدد دا سيلفا على أهمية عودة الأمن والنظام لتتمكن المنظمة الدولية من نقل الأموال ويتمكن فنيو وزارة التجارة من التنقل والقيام بالشراء.

المصدر : الجزيرة + وكالات

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة