عـاجـل: مراسل الجزيرة: الطيران الإسرائيلي يستهدف قاعدة عسكرية للجبهة الشعبية-القاعدة العامة في البقاع اللبناني

واشنطن أعدت تسعة عروض لإعمار العراق ومنحت سبعة

الحرب ألحقت الدمار بمعظم مرافق الحياة في العراق بما فيها المؤسسات التعليمية (الفرنسية)
طرحت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تسعة عروض لأعمال إعادة التعمير الأولية في العراق منحت منها حتى الآن سبعة عقود. وترفض الولايات المتحدة منح هذه العقود لغير الشركات الأميركية، لكنها تقول إنه بوسع الشركات الأجنبية المشاركة في هذه المشروعات عن طريق التعاقد من الباطن.

وفيما يلي قائمة بالمشروعات والمنح التي قدمتها الوكالة حتى الآن:

العقود الممنوحة
1- إعادة الخدمات الصحية العامة: عقد قيمته عشرة ملايين دولار حصلت عليه شركة أبت أسوشييتس يوم 30 أبريل/ نيسان الماضي.

2- البنية الأساسية: ويشمل إصلاح إمدادات الكهرباء وشبكات المياه والصرف الصحي. وحصلت عليه مجموعة بكتل يوم 17 أبريل/ نيسان وتبلغ قيمته 34.6 مليون دولار، لكنه قد يصل إلى 680 مليون دولار في 18 شهرا. وقد يتضمن أيضا إصلاح المستشفيات والمدارس ومبان حكومية أخرى ونظم الري.

3- التعليم المدرسي: حصلت شركة كرييتف أسوشييتس إنترناشيونال يوم 11 أبريل/ نيسان على عقد مبدئي لمدة عام بقيمة مليون دولار سيزيد تدريجيا ليصل إلى 62.6 مليونا. ويشمل العقد تطوير مدارس وإعادة تجهيز غرف الدراسة وتدريب المدرسين.

4- الحكم المحلي: عقد قيمته نحو 8 ملايين دولار حصلت عليه شركة ريسيرش تراينغل إنستتيوت يوم 11 أبريل/ نيسان وستصل قيمته إلى 168 مليون دولار في 12 شهرا. ويهدف العقد إلى زيادة مشاركة العراقيين في كل مراحل وجوانب الإعمار.

5- إدارة الموانئ: عقد قيمته 4.8 ملايين دولار حصلت عليه ستيفدورنغ سيرفسز أوف أميركا يوم 24 مارس/ آذار الماضي.

6- الدعم اللوجستي لمسرح العمليات: ويشمل المخازن والتخليص الجمركي وتوفير المياه المعبأة. وتبلغ قيمة العقد المبدئية أربعة ملايين دولار تصل إلى 26 مليونا في 12 شهرا حصلت عليه القوات الجوية الأميركية يوم 17 فبراير/ شباط الماضي.

7- دعم شؤون الأفراد: ويهدف إلى مساعدة وكالة التنمية الدولية في التخطيط وإدارة مشروعات إعادة الإعمار. وتبلغ قيمة العقد المبدئية سبعة ملايين دولار حصلت عليه مجموعة إنترناشيونال ريسورسز.

عقود لم تمنح بعد
1- إدارة المطار.

2- برنامج العمل الاجتماعي العراقي: برنامج يستغرق 12 شهرا لتشجيع مشاركة المواطنين من كل الاتجاهات ومن المناطق الفقيرة في العراق.

المنح
1- حملة العودة إلى المدارس: منحتها الوكالة لصندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة يوم 8 أبريل/ نيسان الماضي وقيمتها مليون دولار لمدة عام مبدئيا تزيد إلى سبعة ملايين.

2- خدمات الصحة والمياه والصرف الصحي: منحة من الوكالة لصندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة يوم 28 مارس/ آذار، وحجمها ثمانية ملايين دولار لمدة عام مبدئيا تزيد لاحقا إلى 40 مليونا.

3- تدعيم النظام الصحي: منحة لمنظمة الصحة العالمية قدمتها الوكالة يوم 28 مارس/ آذار وتستهدف تحديد وإعادة الخدمات الصحية الضرورية للسكان. وقيمة المنحة عشرة ملايين دولار لمدة عام.

المصدر : رويترز