عـاجـل: قتلى وجرحى في الاشتباكات بين قوات النحبة المدعومة إماراتيا والقوات الحكومية بشبوة جنوبي اليمن

توقعات بنمو الطلب العالمي على النفط

النفط يبقى المصدر الرئيسي للطاقة
في العقود المقبلة (رويترز)

قالت الحكومة الأميركية إنه لا توجد بوادر تراجع في الطلب العالمي على النفط، وتوقعت أن ينمو هذا الطلب بنسبة 50% بحلول عام 2025 ليصل إلى 119 مليون برميل يوميا. وقالت إدارة معلومات الطاقة في تقرير بهذا الشأن إن الاستهلاك العالمي للنفط سينمو بنسبة 1.8% سنويا من مستوى 78.6 مليون برميل يوميا حتى عام 2025.

وأضافت الإدارة التابعة لوزارة الطاقة أن النفط كان أهم مصدر لاستهلاك الطاقة الأولية في العالم خلال العقود الماضية وأنه سيحتفظ بمكانته. ويتوقع أن تكون دول أوبك المصدر الرئيسي لأي زيادات في الاستهلاك، كما يتوقع أن يرتفع إنتاج المنظمة من 27 مليون برميل يوميا إلى نحو 56 مليونا بحلول 2025.

وتوقعت الإدارة أيضا نمو إنتاج الدول غير الأعضاء في المنظمة من منطقة بحر قزوين وأميركا اللاتينية وغرب أفريقيا. وأوضح التقرير أن نصيب النفط من استخدام الطاقة عالميا سينخفض قليلا إلى 38% من 39% بحلول عام 2025، رغم أن عددا كبيرا من الدول سيتحول عن النفط إلى الغاز الطبيعي وأنواع أخرى من الوقود.

ومن المتوقع أن يكون السبب الرئيسي لارتفاع الطلب على النفط نموا قويا لقطاع النقل والمواصلات الذي يمثل النسبة الأكبر من استخدامات النفط. وقال التقرير إنه من المتوقع أن تقل الفجوة في استهلاك النفط بين الدول الصناعية والدول النامية، لكن الدول المتقدمة ستستمر في استهلاك كميات أكبر من المنتجات النفطية.

وتوقع التقرير أن يكون الغاز الطبيعي أسرع مصادر الطاقة نموا في العقدين القادمين، إذ سينمو بنسبة 2.8% سنويا إلى 1276 تريليون قدم مكعب سنويا بحلول عام 2025. وسينمو نصيب الغاز الطبيعي من استخدامات الطاقة من 23% إلى 28%.

المصدر : رويترز