الهند تبحث زيادة وارداتها من الغاز الطبيعي الإيراني

مشروع خط الغاز الذي ترفضه الهند بينها وبين إيران عبر باكستان

صرح مسؤول هندي أن وزير النفط في بلاده رام نايك سيبحث مع المسؤولين الإيرانيين واردات الغاز الطبيعي المسال، وذلك أثناء زيارته المقررة يوم 12 مايو/ أيار الجاري. كما سيسعى الوزير للتعرف على الفرص المتاحة أمام الشركات الهندية في قطاع التنقيب والإنتاج الإيراني.

وكان الرئيس الإيراني محمد خاتمي الذي تمد بلاده الهند بنحو 160 ألف برميل يوميا من النفط الخام قد عرض أثناء زيارته لنيودلهي في يناير/ كانون الثاني بيعها المزيد من النفط الخام، ودعا الشركات الهندية إلى الاستثمار في قطاع الطاقة الإيراني.

وقال مسؤولون هنود إن إيران تسعى لبيع 2.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا للهند، وتعرض على الشركات الهندية دورا في قطاع الطاقة الإيراني.

وتدرس الهند إمكانية استيراد الغاز الطبيعي من إيران عبر خط أنابيب بحري رغبة منها في عدم مرور الخط عبر الأراضي الباكستانية عدوتها الإقليمية.

وتستورد الهند الناشطة في قطاع الصناعة 70% من احتياجاتها من النفط الخام. ويلبي إنتاجها من الغاز الطبيعي البالغ 65 مليون متر مكعب يوميا أقل من نصف احتياجاتها اليومية البالغة 141 مليونا.

يذكر أن الهند ستشرع في استيراد الغاز الطبيعي المسال من قطر في ديسمبر/ كانون الأول المقبل، كما تسعى لاستيراد الغاز من جارتها بنغلاديش.

المصدر : رويترز