الإضراب يكلف إسرائيل 220 مليون دولار يوميا

بنيامين نتنياهو (رويترز)
قال يوري يوجيف مسؤول الميزانية في وزارة المالية الإسرائيلية اليوم الثلاثاء إن الإضراب المقرر تنفيذه يوم غد الأربعاء سيكلف البلاد التي تشرف على الإفلاس بالفعل مليار شيكل (220 مليون دولار) يوميا بسبب تراجع الإنتاج الصناعي.

ودعا إلى الإضراب اتحاد نقابات العمال (الهستدروت) بعدما فشلت مفاوضاته مع وزير المالية بنيامين نتنياهو في تسوية خلافات الطرفين بشأن خطة طوارئ تنص على تقليص الإنفاق وتسريح عمال من القطاع العام وخفض رواتب عدد منهم.

وقال يوجيف إن كل يوم يتأجل فيه تنفيذ الخطة التقشفية سيضيف عجزا للميزانية قدره 50 مليون شيكل. ولقيت الخطة التي تخفض الإنفاق 11 مليار شيكل معارضة شديدة من الهستدروت الذي وجه دعوة للإضراب ليتزامن مع طرح الخطة للنقاش في البرلمان.

وقال يوجيف في مؤتمر صحفي "نحن على حافة الإفلاس لذا ليس أمامنا بديل سوى إقرار هذه الخطة. خفضنا 27 مليار شيكل خلال الأشهر الثمانية عشر الماضية ولم نمس القطاع العام. يجب أن يتحملوا جزءا من العبء هذه المرة".

وتشمل الخطة الحكومية التي أعدها وزير المالية بنيامين نتنياهو خفض وظائف ومرتبات في القطاع العام وإصلاح نظام التقاعد وتجميد علاوات الرعاية الاجتماعية المختلفة لوقف تنامي العجز في الميزانية.

المصدر : وكالات