عـاجـل: وزير الحج والعمرة السعودي يدعو دول العالم الإسلامي إلى التريث قبل إبرام عقود الحج حتى تتضح الرؤية بشأن كورونا

تضارب في أوبك إزاء مصير نظام حصص الإنتاج

ألفارو سيلفا
قال الأمين العام لأوبك ألفارو سيلفا إنه لا يتوقع تعليق العمل بنظام حصص الإنتاج في أوبك إذا ما أدت حرب إلى توقف صادرات العراق النفطية. ويناقض هذا موقف رئيس المنظمة عبد الله العطية الذي عبر عن استعداد الدول الأعضاء للإنتاج بطاقتها القصوى إذا تعطلت الإمدادات العراقية وسط أنباء عن أن أوبك تدرس خطة طوارئ للحرب تقوم على أساس إلغاء قيود الإنتاج.

وقال مسؤول في أوبك أمس الثلاثاء إن وزراء نفط المنظمة يعتزمون بحث المرونة الإنتاجية مع ست دول نفطية منافسة في الأسبوع المقبل في إطار خطة الحرب الطارئة التي تتحسب لوقف إمدادات العراق النفطية. وقال المسؤول الذي لم يكشف اسمه "إذا عجزت أوبك عن تعويض النقص فسيكون بوسع تلك الدول عمل شيء".

وسيجتمع وزراء أوبك مع ممثلين من روسيا والنرويج والمكسيك وعمان وسوريا ومصر صباح يوم 11 مارس/ آذار قبل اجتماع رسمي للمنظمة في فيينا في وقت لاحق من اليوم نفسه.

ارتفاع الأسعار
في هذه الأثناء
ارتفع مزيج برنت خام القياس الأوروبي في التعاملات الإلكترونية في بورصة البترول الدولية بلندن في وقت يراقب فيه المتعاملون بقلق حشد الولايات المتحدة قواتها في الخليج ويترقبون صدور بيانات المخزون الأميركي التي يتوقع أن تظهر انخفاضا آخر في مخزون المشتقات.

وارتفع مزيج برنت 46 سنتا إلى 33.55 دولارا للبرميل، كما ارتفع الخام الأميركي الخفيف 41 سنتا إلى 37.30 دولارا على نظام أكسيس ببورصة نايمكس. وانخفضت الأسعار يوم الاثنين بعد رفض تركيا استقبال قوات أميركية العراق على أراضيها، لكنها ارتفعت بشدة أمس بعد أن أشارت أنقرة إلى أنها قد تعيد النظر في الأمر.

المصدر : وكالات