الشركات الأوروبية تطلب مزيدا من السفن الكورية

رغم الخلاف بين الاتحاد الأوروبي وكوريا الجنوبية بشأن صناعة السفن، تلقت شركات بناء السفن الكورية طلبيات من شركات أوروبية لبناء سفن بقيمة 420 مليون دولار تقريبا.

وظفرت شركة هانجن الكورية للصناعات الثقيلة بعقد قيمته 209 ملايين دولار لبناء أربع سفن حاويات لحساب شركة شيفاهرتس غيسلشافت بحلول العام 2004. وقالت هانجن في بيان إن الصفقة تشمل خيارا لشراء سفينتين أخريين وهو ما يرفع القيمة الكلية للعقد إلى 300 مليون دولار.

من جانبها قالت شركة دايو لبناء السفن والهندسة البحرية إنها فازت بعقد لبناء أربع ناقلات نفط عملاقة لحساب شركات يونانية وإيطالية وإسبانية بقيمة إجمالية قدرها 210 ملايين دولار. وستسلم الشركة الطلبيات في النصف الثاني من العام 2005.

وقال نائب رئيس الشركة في بيان "نتوقع أن نحقق هدفنا البالغ 2.83 مليار دولار هذا العام". وأضاف "لقد فزنا بالفعل بعدد كاف من طلبيات بناء السفن بما يمكننا من العمل طيلة فترة السنتين والنصف المقبلة. ولذلك سنركز على الطلبيات ذات الهامش الأعلى هذا العام". يذكر أن الشركة فازت بطلبيات بقيمة 3.27 مليارات دولار خلال العام 2002".

ويتهم الاتحاد الأوروبي حكومة كوريا الجنوبية بتقديم إعانات لشركات صناعة السفن في البلاد، وتقديم مبالغ طائلة لشركة دايو لصناعة السفن بالتحديد. أما سول فتنفي هذه المزاعم وتقول إن قوة الشركات الكورية نابعة من قدرتها على المنافسة بشكل أفضل من نظيراتها الأوروبية بسبب انخفاض كلفة الإنتاج.

وتتنافس كوريا الجنوبية واليابان على المركز الثاني كأكبر بلد في العالم لصناعة السفن.

المصدر : الفرنسية