دبي تدير محطة حاويات في ميناء كوستانتزا الروماني

أعلنت مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في إمارة دبي اليوم عن الفوز بمناقصة لإدارة محطة حاويات جديدة في ميناء كوستانتزا في رومانيا لمدة 18 عاما ابتداء من العام المقبل.

وقال سلطان بن سليم الرئيس التنفيذي للمؤسسة إن العرض الذي تقدمت به دبي تقدم على عروض مقدمة من قبل شركات كونتشيب الإيطالية ودراجدوز الإسبانية وهيلي بورت في مالطا وعدد من المنافسين المحليين في رومانيا إلا أنه لم يذكر تفصيلات مالية للعقد.

وأشار محمد شرف المدير العام لإدارة دبي العالمية إلى عزم الإدارة طلب شراء مزيد من معدات المناولة لتزيد من حجم استيعاب الحاويات في الميناء ليصل إلى نحو 900 ألف حاوية من نحو 350 ألف حاوية حاليا.

وتوقع شرف أن يلعب ميناء كوستانتزا دورا اقتصاديا مهما كمركز للمواصلات في المنطقة حيث زادت الخطوط الملاحية باتجاهه بنسبة 35% هذا العام مقارنة مع العام الماضي.

وأوضح المسؤول الإماراتي ذلك قائلا "من المتوقع أن يزداد حجم الشحن من الشرق الأقصى إلى أوروبا.. أما بالنسبة للشحن من الاتحاد الأوروبي فمن المتوقع أن يحقق نفس الزيادة حيث من المتوقع أن تنضم رومانيا للاتحاد الأوروبي عام 2007".

ويبلغ طول رصيف ميناء كوستانتزا 625 مترا بعمق يبلغ 14 مترا وهو مزود حاليا بنحو 13 رافعة ذات قياسات مختلفة.

وتقدم دبي العالمية التي تأسست في مايو/ أيار 2003 خدمات تشغيل محطات الحاويات والموانئ خارج الإمارة منها محطة حاويات في ميناء جدة الإسلامي وميناء جيبوتي بكامله بالإضافة إلى مطار جيبوتي الدولي.

المصدر : رويترز