دعوة الصين لإنجاح محادثات تحرير التجارة العالمية

بانتشباكدي يلقي خطابا بمنتدى في بكين داعيا الصين إلى قيادة محادثات التجارة العالمية (رويترز)

دعا رئيس منظمة التجارة الدولية الصين إلى استغلال قوتها الاقتصادية وموقعها كدولة نامية في الضغط من أجل عقد جولة جديدة من المحادثات التجارية التي عقدت مؤخرا بالدوحة وهدفت إلى تحرير التجارة العالمية.

وقال سوباتشي بانتشباكدي إن إنجاح الجولة من مصلحة الصين ومنظمة التجارة على حد سواء.

وأوضح أن الصين كقوة تجارية رئيسية تستطيع المساعدة لضمان التوصل إلى نتائج محادثات تجارية عالمية متوازنة تعود بالفائدة على الجميع. وقال إن الصين بحاجة إلى بيئة تجارية عالمية حرة لمواصلة نموها الاقتصادي والوصول إلى تحقيق هدفها في مضاعفة الناتج المحلي الإجمالي في البلاد بحلول عام 2010.

وكانت محادثات منظمة التجارة العالمية في كانكون بالمكسيك في سبتمبر/ أيلول الماضي قد فشلت في إحياء قرارات جولة الدوحة خلال انعقاد المؤتمر الوزاري للمنظمة بسبب الاختلافات العميقة بين الدول المتقدمة والدول النامية.

واعتبر بانتشباكدي أن ما حدث في كانكون هو بمثابة دعوة للصحوة، موضحا أنه لمس رغبة قوية في إعادة المحادثات إلى المسار الصحيح. وحذر من أن عدم التقدم في محادثات التجارة في جولة الدوحة من شأنه تدمير المزيد من الثقة في الاقتصاد العالمي.

وتعتبر الصين من بين الدول النامية التي تعارض بقوة الدعم المالي للزراعة في الدول المتقدمة، وكان هذا الأمر من أهم نقاط الخلاف التي أدت إلى انهيار محادثات كانكون. كما عارضت الصين أيضا تخفيض تعرفة الجمارك على البضائع الواردة إلى أسواقها.

المصدر : وكالات