عـاجـل: وكالة الأنباء السعودية: فرض حظر التجوال في مكة والمدينة على 24 ساعة بداء من اليوم وحتى إشعار آخر

اتحاد العمال الكوري يتوعد بالمزيد من الإضرابات

جريح في مواجهات أمس بين العمال مع الشرطة في كوريا الجنوبية (رويترز)
توعد الاتحاد الكونفدرالي العمالي في كوريا الجنوبية اليوم الاثنين ببدء موجة جديدة من الإضرابات بعد اشتباكات مع الشرطة في قلب العاصمة سول قذف فيها المضربون الشرطة بعبوات نفطية متفجرة. وقد أسفرت هذه الاشتباكات عن إصابات عديدة.

وقال الاتحاد إنه سوف يتبع مظاهرة أمس الأحد التي شارك فيها 35 ألفا من أعضاء الاتحاد بإضراب آخر يوم الأربعاء القادم وسلسلة من الاحتجاجات خلال الشهر المقبل.

ويضغط الاتحاد على الرئيس الكوري روه مو هيون لإلغاء قوانين تسمح للإدارة بحجز أجور ومخصصات العمال أو إقامة دعاوى ضدهم بحجة الخسارة في الإنتاجية وإتلاف الممتلكات بعد إضرابات "غير قانونية".

وأدان روه العنف الذي تمارسه الاتحادات العمالية - التي تعتبر أحد أعمدة قاعدته السياسية- وقال إنه ليس من حق الاتحادات أن تحاول حل المشاكل عبر تنظيم مسيرات غير قانونية. ووعد بفتح حوار مع الأطراف المعنية لحل الأزمة سلميا.

وتأتي هذه الأزمة قبل شهر تقريبا من تنظيم استفتاء على الثقة بالحكومة دعا إليه الرئيس روه بعد تورط أحد مساعديه في فضيحة رشوة وتمويل غير قانوني لحملته الانتخابية. ولم يؤكد حتى الآن ما إذا كان الاستفتاء سيجري في موعده منتصف ديسمبر/ كانون الأول المقبل أم لا.

المصدر : رويترز