عـاجـل: مراسل الجزيرة: تسجيل 11 وفاة جديدة بفيروس كورونا في روسيا وارتفاع إجمالي الوفيات إلى 58

الشيوخ الأميركي يقر موازنة إعمار العراق

بوش خلال اجتماع له قادة الكونغرس (أرشيف-رويترز)
وافق مجلس الشيوخ الأميركي على مشروع قانون بموازنة طارئة قيمته 87 مليار دولار لتمويل الانتشار العسكري في العراق وإعادة إعماره، وذلك بعد أن صوت على تحويل نصف مبلغ 20 مليار دولار في خطة الرئيس جورج بوش لإعادة الإعمار في العراق إلى قروض.

وقد وافق المجلس الذي يسيطر عليه الحزب الجمهوري بأغلبية ساحقة على مشروع القانون الذي يشمل أموالا للعمليات في أفغانستان.

وقد استقطع المجلس 1.9 مليار دولار من هذه الموازنة معتبرا أنها غير ضرورية لأنها كانت مخصصة لإقامة نظام للرمز البريدي وأسرة للسجون في العراق. وكان مجلس النواب قد وافق قبل ذلك بفترة قصيرة على نسخة كاملة من هذه الموازنة دون أن يستقطع منها شيئا.

وسيتعين تسويةُ المسألة عند التوفيق بين مشروعي القانونين بواسطة مفاوضين من الجانبين خلال أيام قبل أن يوقع بوش عليها نهاية الأسبوع المقبل.

وفي حين كان مبلغ 66 مليار دولار المخصص للعسكريين موضع توافق واسع بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري فإن مبلغ الـ20.3 مليار دولار لإعادة إعمار العراق كان محور مناقشات حادة في مجلسي الكونغرس.

وقد هنأ بوش مجلس النواب لرفضه اقتراحا بتحويل نصف المساعدة التي هي على شكل هبات إلى قروض معبرا عن أسفه لقرار مجلس الشيوخ تحويل جزء من الهبات إلى قروض. وطالب بوش بسحب هذا التعديل خلال المشاورات.

وبذل الرئيس الأميركي جهودا كبيرة لإقناع مجلسي الكونغرس بعدم تحويل المساعدات إلى قروض. وأكد المسؤولون الجمهوريون في المجلسين الجمعة أنهم سيبذلون جهدهم لإلغاء التعديل المتعلق بالقروض خلال عملية التوفيق بين مشروعي القانون.

وكان الرئيس الأميركي طلب في سبتمبر/ أيلول مبلغ 87 مليار دولار للعراق وأفغانستان في إطار الحرب على ما تسميه واشنطن الإرهاب في العام 2004، بينها 66 مليارا لتمويل القوات وعتادها فضلا عن 20.3 مليارا على شكل هبات ومساعدات لإعادة إعمار العراق.

المصدر : الجزيرة + وكالات