افتتاح نظام إلكتروني للتجارة بين الدول الإسلامية

بدأ اليوم الاثنين العمل بنظام إلكتروني جديد لتسهيل التبادل التجاري بين الدول الإسلامية تقوم بتشغيله شركة محلية بالعاصمة الماليزية كوالالمبور يشارك فيها البنك الإسلامي للتنمية، حسب ما ذكر وزير التجارة الماليزي حاجي محيي الدين بن حاجي محمد ياسين.

وأفاد إسكندر بهارين رئيس الشركة التي ستدير النظام في مراسم افتتاح المشروع الذي أطلق عليه اسم (أو إي سي تريد) أنه يتم محاولة معالجة التحديات المتنوعة التي تواجه الأمة الإسلامية، بما فيها الأنشطة التجارية والاستثمارية بعد حرب العراق وآليات الأدوات المالية الإسلامية ودور الحكومات وأجهزة منظمة المؤتمر الإسلامي في الترويج للتجارة وتعزيز التكامل لفائدة الدول الأعضاء.

وأشار إلى أن الهدف هو تنشيط الأسواق وخلق فرص أعمال جديدة بين الدول الأعضاء.

وأوضح بيان صحفي أن النظام الذي افتتح على هامش مؤتمر القمة الإسلامي المنعقد هذا الأسبوع يعمل من خلال موقع على الإنترنت لتسهيل وتنشيط العمليات التجارية بين الدول الإسلامية، وتديره شركة (أو إي سي نت وركس) وهي مشروع مشترك بين البنك الإسلامي وشركة (إم إي إم أوإس برهاد) المملوكة لحكومة ماليزيا.

وقد بدأ وزراء خارجية الدول الإسلامية الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي اجتماعهم في وقت سابق اليوم تمهيدا للقمة التي تبدأ أعمالها يوم الخميس المقبل.

المصدر : رويترز