أعضاء أوبك لم يتفقوا على حجم زيادة الإنتاج

عبد الله العطية
أكد رئيس منظمة أوبك عبد الله العطية أن أعضاء المنظمة لم يتوصلوا حتى الآن إلى قرار بشأن حجم الزيادة في سقف الإنتاج الرسمي التي سيتم إقرارها في اجتماع طارئ للمنظمة الأسبوع المقبل.

وقال العطية للصحفيين على هامش مؤتمر بتروتك في نيودلهي إنه ليس لديه رقم سحري, وأضاف "مليونان و1.5 مليون.. كلها أرقام يجري الحديث عنها, كل هذا سيتم بحثه عندما نجتمع". وحول أسعار النفط أوضح العطية أن المنظمة تتطلع للوصول إلى سعر مستقر.

ومن المنتظر أن تعقد أوبك اجتماعا طارئا في فيينا يوم الأحد القادم لتحديد حجم النفط المطلوب ضخه في الأسواق تعويضا لتوقف صادرات فنزويلا النفطية البالغة مليوني برميل يوميا بسبب إضراب عام مستمر منذ خمسة أسابيع. وكانت أوبك وافقت الشهر الماضي على رفع سقف الإنتاج الرسمي إلى 23 مليون برميل يوميا, في حين تنتج كثير من الدول الأعضاء قرب طاقتها القصوى.

لا مشاركة من المستقلين
ولكن عطية أبلغ الصحفيين بأن كبار المنتجين المستقلين لن يتمكنوا من المساهمة في زيادة الإمدادات العالمية, إذ تلقت المنظمة رسائل من روسيا والمكسيك والنرويج تؤكد فيها هذه الدول عدم مقدرتها على المساهمة في زيادة الإنتاج.

وقد أدى توقف صادرات النفط الفنزويلية إلى ارتفاع أسعار النفط قرب مستوى 30 دولارا للبرميل منذ أوائل ديسمبر/ كانون الأول الماضي. ويخشى المحللون أن تؤدي الحرب على العراق إلى عرقلة الإمدادات العالمية بشكل أكبر, الأمر الذي يتسبب بإحداث صدمة في أسعار النفط قد تضر بالاقتصاد العالمي الهش.

المصدر : رويترز