الذهب يقفز لمستوى قياسي والدولار يواصل الهبوط

قفز الذهب إلى أعلى مستوياته في نحو ست سنوات بسبب إقبال محموم من جانب المستثمرين على شراء المعدن النفيس الذي يمثل ملاذا آمنا وسط المخاوف من شن الولايات المتحدة حربا على العراق.

ففي لندن بلغ سعر الذهب 356.10 دولارا للأوقية ارتفاعا من 344.50 دولارا. وهذا هو أعلى سعر قطع للذهب منذ مارس/ آذار عام 1997. وفي نيويورك بلغ سعر الإقفال 351.5دولارا.

ويزيد سعر الذهب عن مستواه في هذا الوقت من العام الماضي بنسبة 27% في حين تشهد أسواق الأسهم والدولار موجة هبوط مستمرة بسبب التوترات الجيوسياسية على الساحة الدولية.

الدولار في ترد
وواصل الدولار هبوطه أمام معظم العملات الرئيسية بما في ذلك الجنيه الإسترليني الذي ارتفع مجددا أمام العملة الأميركية فاقترب من أعلى مستوياته في ثلاث سنوات. ويأتي وهن الدولار وسط تقارير عن أن الولايات المتحدة تكثف الاستعدادات لشن حرب على العراق.

وقال محافظ بنك إنجلترا السير إدوارد جورج مساء الجمعة أن ضعف الدولار قد يساعد الولايات المتحدة في تسوية الاختلالات في ميزان المعاملات الخارجية.

واحتفظ الإسترليني بموقعه أمام اليورو عند 64.75 بنسا بينما تفوقت العملة الموحدة على الجنيه كملاذ للمستثمرين مع تفاقم التوترات العالمية.

المصدر : وكالات