الشيوخ الأميركي يقر مشروعا للإنفاق الحكومي

جورج بوش
أقر مجلس الشيوخ الأميركي مشروع إنفاق حكومي بقيمة 390 مليار دولار تمثل البنود المعلقة من الميزانية الفدرالية للعام الماضي، وذلك بعد أسبوعين من المناقشات السياسية الساخنة. المشروع الذي صوت عليه 69 من أعضاء المجلس مقابل 29، يتعين إقراره في مجلس النواب وهو أمر قد يستغرق وقتا.

وكان خلاف العام الماضي بشأن الإنفاق الفدرالي أدى إلى عدم الاتفاق على 11 بندا من 13 عام 2003. وعملت أغلب الهيئات الحكومية بترتيبات تمويل مؤقت منذ بداية السنة المالية الحالية في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول. ويضم هذا المشروع جميع بنود الإنفاق المتبقية.

وحث الرئيس الأميركي جورج بوش الكونغرس على إقراره بسرعة لتهيئة الساحة لإعداد ميزانية عام 2004. وكان زعماء الجمهوريين الذين يدعمون دعوة بوش لتقييد الإنفاق عارضوا جهود الديمقراطيين لزيادة الإنفاق على التعليم والأمن الداخلي ومجموعة من الأولويات المحلية الأخرى.

ويقول الديمقراطيون إن بوش يخفض برامج الرعاية الاجتماعية لتعويض خفض الضرائب بمقدار 674 مليار دولار الذي أعلنه في وقت سابق هذا الشهر، وإنه استغل المناقشات حول مشروع القانون لتأكيد الخلافات السياسية بين الديمقراطيين والجمهوريين.

وأقر مجلس الشيوخ بالفعل زيادة قدرها 40 مليار دولار في ميزانية الدفاع لتمويل أكبر حشد عسكري أميركي منذ عقود في منطقة الخليج. وخفض الجمهوريون نحو عشرة مليارات دولار من بنود إنفاق وضعها الديمقراطيون عندما كانوا يمثلون الأغلبية بالمجلس العام الماضي.

المصدر : وكالات