الصين تمنح قروضا للعاطلين عن العمل

عدد من الصينيين في أحد الأسواق بمدينة بكين (أرشيف)
أعلن البنك المركزي الصيني أنه سيكون بإمكان العاطلين عن العمل في الصين الحصول على قروض تصل إلى 20 ألف يوان (2400 دولار) يتم سدادها على مدى عامين يمكن أن تمدد لثلاثة أعوام لمساعدتهم على البدء بإدارة أعمال صغيرة.

وجاء إعلان البنك في بيان نشره على شبكة الإنترنت بعد أن أشارت وسائل الإعلام الرسمية إلى خطة لنظام عمل مدى الحياة لنحو 30 مليون موظف حكومي في قرار مشترك صدر عن وزارات المالية والعمل واللجان الاقتصادية والتجارية سمحت للبنك المركزي بمنح قروض.

وتشهد البطالة في الصين تضخما في المناطق الحضرية، وتشير وسائل الإعلام الحكومية إلى أنه على الرغم من سعة نمو الاقتصاد الصيني إلا أن فرصة إيجاد وظيفة للعاطلين أصبحت أصعب من ذي قبل.

وتشير الإحصاءات الحكومية إلى أن شخصا واحدا من كل عشرة أشخاص عاطلين عن العمل استطاع الحصول على عمل في الأشهر الستة الماضية من عام 2002، مقارنة مع شخص واحد من كل شخصين عاطلين عن العمل استطاع الحصول على وظيفة في عام 1998.

وتظهر الإحصاءات الحكومية وجود نحو 13 مليون عاطل عن العمل العام الماضي رغم توفير الحكومة لنحو ثمانية ملايين فرصة عمل سنويا، لكن الخبراء يعتقدون أن هذا الرقم أقل بكثير من الأرقام الحقيقة.

المصدر : الفرنسية