ألومنيوم البحرين تسعى لاقتراض 1.5 مليار دولار

قالت شركة ألومنيوم البحرين (ألبا) إنها تتفاوض مع بنوك محلية وإقليمية ودولية للحصول على قرض لتمويل مشروع توسعة ضخم.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة بروس هول "نحن نتفاوض مع جميع البنوك محلية وإقليمية ودولية ومن المتوقع الانتهاء من ترتيب القرض بنهاية العام الحالي"، وأضاف أن البنوك ستقدم اقتراحات التمويل الأسبوع المقبل.

وقالت ألبا في شهر أبريل/ نيسان الماضي إنها ستبحث عن قرض مصرفي يبلغ 1.53 مليار دولار للمساعدة في تمويل برنامج توسعة يهدف إلى رفع طاقتها الإنتاجية بنسبة 50% إلى 750 ألف طن سنويا. وسيتم تسديد باقي كلفة المشروع البالغة 1.7 مليار دولار عن طريق ملاك الشركة الساعية لرفع طاقة مصهرها إلى مليون طن سنويا.

وكان الرئيس التنفيذي للمؤسسة العربية المصرفية غازي عبد الجواد قد قال الأسبوع الماضي إن مؤسسته تبحث مع بنوك في البحرين تكوين تحالفات لتغطية طلبات التمويل لشركة ألبا. ويوجد في البحرين وهي المركز المالي والمصرفي في الخليج أكثر من 100 مصرف ومؤسسة استثمارية تفوق موجوداتها الكلية 100 مليار دولار.

وشركة ألبا مملوكة بنسبة 77% للحكومة و20% لصندوق الاستثمار العام السعودي والباقي تملكه المجموعة الألمانية بريتون إنفستمنتس. وتبيع ألبا وهي واحدة من كبريات مصدري الألومنيوم بالشرق الأوسط نحو 65% من إنتاجها إلى زبائن في دول الخليج العربية, وهي البحرين وقطر وسلطنة عمان والسعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت. أما الباقي فيذهب إلى أسواق الشرق الأقصي وجنوب شرق آسيا.

المصدر : رويترز