دبي تشارك بصندوق لاستثمار 100 مليون دولار

طرحت حكومة دبي بالإمارات العربية المتحدة ودويتشه بنك الألماني صندوقا بقيمة 100 مليون دولار للاستثمار في مجال تكنولوجيا المعلومات والإعلام والاتصالات في أوروبا والشرق الأوسط والولايات المتحدة.

وقال المدير المالي للصندوق شاهي آهي إنه يجري حاليا بحث نحو 16 فرصة استثمارية منها الاكتتاب في شركة الاتصالات السعودية وسيبدأ تسويق الصندوق على المستثمرين بمنطقة الخليج هذا الأسبوع.

وعن الصندوق الذي يبلغ أجله عشر سنوات ويدار انطلاقا من إمارة دبي قال آهي "نحن متفائلون بشأن العوائد ونرجو أن نتخلص من أغلب الاستثمارات في غضون السنوات الخمس المقبلة". وأضاف بمؤتمر صحفي "نتوقع إقبالا من مستثمرين من المؤسسات في الغالب وخاصة من هذه المنطقة... سنختار أي شركة تجلب لنا أفضل عائد".

وسيدفع كل من مؤسسة دي بي كابيتال بارتنرز التابعة للبنك الألماني 25 مليون دولار في رأسمال الصندوق على أن يطرح الباقي على المستثمرين من المؤسسات والأفراد. وسيخصص نحو نصف استثمارات الصندوق لمنطقة الشرق الأوسط ويوزع الباقي على أوروبا والولايات المتحدة.

وقال جيفري كلبيبر من مؤسسة دي بي كابيتال إن الصندوق يستهدف قطاعات تكنولوجيا المعلومات والإعلام والاتصالات في أوروبا والولايات المتحدة لأن أسهمها منخفضة حاليا, في حين توقع أن تحقق هذه القطاعات في الشرق الأوسط "أغلب فرص النمو في المنطقة بعد النفط".

والأردن ومصر والإمارات من بين عدة دول أنشأت مراكز لتكنولوجيا المعلومات, كما أن مدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي الإعلامية اجتذبت اهتمام شركات عالمية مثل مايكروسوفت ورويترز. وقال كلبيبر "هذا الصندوق هو الأول من عدة صناديق ستطرح في المنطقة التي تعد في وضع طيب يؤهلها لتصدير رأس المال".

وأضاف "نحن نتطلع إلى العديد من المستثمرين الذي يسعون لاستثمار ما بين مليون ومليوني دولار... وخاصة مستثمري الخليج لأنهم يعرفون السوق مثل الأوروبيين".

ويقول اقتصاديون إن العديد من مستثمري الخليج سحبوا أموالهم من الأسواق الأميركية المتراجعة بحثا عن عائدات أفضل, وإن بعض رجال الأعمال وخاصة من السعودية خفضوا أيضا حجم استثماراتهم في الولايات المتحدة إثر حملة على العرب بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول الماضي. وتوقع كلبيبر انتعاش الأسواق العالمية بحلول الربع الثالث من العام المقبل.

المصدر : رويترز