صندوق النقد يحذر من حرب طويلة في العراق

هورست كويلر
قال مدير صندوق النقد الدولي هورست كويلر في تصريحات صحفية إن شن حرب قصيرة ناجحة على العراق يمكن أن يفيد الاقتصاد العالمي، لكنه حذر في الوقت نفسه من أن استمرار الحرب وقتا أطول قد يعرقل انتعاش الاقتصاد العالمي.

كما ذكر أن الحرب إذا اقتصرت على العراق فإن التأثير سيكون ضئيلا على الاقتصاد العالمي، "بل قد يكون له بعض الأثر الإيجابي لأنه سيكون بمثابة تصفية لموقف".

وحذر كويلر في تصريحات منفصلة أمس الخميس من أن العقبات التي تحول دون تحقيق انتعاش زادت، مشيرا إلى التوترات السياسية الإقليمية وارتفاع أسعار النفط والآثار المترتبة على الفضائح المحاسبية والقلق بشأن الأسواق الصاعدة باعتبارها من المخاطر الرئيسية.

ومن جانبه قال مستشار لصندوق النقد في تصريحات صحفية إن كويلر يأمل أن يكون تجنب مواجهة مع بغداد ممكنا. كما تخشى الأسواق المالية مع افتراض شن هجوم على العراق من أن يضر ذلك بأسعار النفط، ويدفع العالم نحو ركود اقتصادي آخر إذا تسبب الصراع في زعزعة الاستقرار في المنطقة.

وساعد انهيار أسهم شركات قطاع التكنولوجيا المتقدمة في حدوث تباطؤ حاد في النمو العالمي. ويخشى اقتصاديون أن يكون من الصعب على الأسواق استيعاب آثار شن هجوم آخر على العراق، كما حذروا من أن هذا الوضع يؤثر على الاستثمارات والنفقات.

المصدر : رويترز