دول أوبك تواصل تجاوز حصص الإنتاج

جانب من أحد اجتماعات أوبك في فيينا
ذكرت نشرة ميدل إيست إيكونومست أن الدول الأعضاء في أوبك تجاوزت الحصص المقررة لكل دولة في إنتاجها الشهر الماضي. وأكد تقرير للنشرة أن إنتاج دول أوبك عدا العراق ارتفع في أغسطس/آب الماضي بمقدار 240 ألف برميل يوميا ليصل إلى 23.760 مليون برميل يوميا.

وأوضح التقرير رغم ذلك أن الإنتاج انخفض بمقدار 90 ألف برميل يوميا عن يوليو/تموز الماضي حيث بلغ إجمالي الإنتاج في أغسطس/آب بما في ذلك الإنتاج العراقي 25.26 مليون برميل.

وأوضحت النشرة أن هذه الإحصاءات تشير إلى استمرار الدول العشر الأعضاء في أوبك في تجاوز حصص الإنتاج للشهر السادس على التوالي. وتصدرت الجزائر تجاوزات الإنتاج حيث تعدت حصتها المقررة بحوالي 25% أي ما يعادل 870 ألف برميل يوميا تلتها فنزويلا إذ بلغت بإنتاجها إلى أقصى طاقتها بزيادة حوالي نصف مليون برميل عن حصتها المقررة ووصل إجمالي الإنتاج إلى ثلاثة ملايين برميل يوميا. وجاءت قطر في المركز الثالث بزيادة 15% عن حصتها أي ما يعادل 650 ألف برميل يوميا.

أما إنتاج السعودية فواصل زيادته ولكن ببطء ليصل إلى 7.6 ملايين برميل بزيادة حوالي 547 ألف برميل يوميا عن حصتها المقررة.

وحذرت ميدل إيست من أن استمرار تجاوز حصص الإنتاج سيكون ضمن أهم القضايا المطروحة على جدول أعمال الاجتماع القادم لأوبك في أوساكا باليابان يوم الخميس القادم.

المصدر : الفرنسية