الأردن ينوي تشكيل مخزون نفطي إستراتيجي

undefinedقال مسؤول أردني إن بلاده تسعى إلى زيادة وارداتها النفطية من العراق لتشكيل مخزون إستراتيجي تحسبا من عمل عسكري أميركي ضد بغداد, وأضاف أن المملكة تنتظر الحصول على موافقة الأمم المتحدة لشحن الكميات المطلوبة عبر البحر.

ويعتمد الأردن اعتمادا كاملا على العراق في توفير احتياجاته من النفط الذي يستورده عبر شاحنات. وبحسب الاتفاق النفطي الموقع بين البلدين عام 2002, تقدم بغداد لعمان كل حاجاتها النفطية المقدرة بنحو 5.5 ملايين طن من النفط الخام نصفها بأسعار تفضيلية والباقي مجانا.

وأضاف المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه "نحاول أن نستورد من العراق كمية إضافية من النفط تنقل بحرا، ولكن هذا يتطلب إذنا من الأمم المتحدة" نظرا لخضوع العراق لحظر منذ اجتياحه الكويت في أغسطس/ آب 1990.

وقال إن "الأردن لا يملك احتياطيا كافيا من النفط ونحاول تشكيل هذا الاحتياطي". وردا على سؤال حول خيارات الأردن في حال حدوث هجوم أميركي ضد العراق قال المسؤول "لم نبحث بعد عن مصادر أخرى لاستيراد النفط". وأضاف "إذا انقطع إمداد النفط العراقي, فليس أمام الأردن من خيار آخر سوى الاستيراد من السوق الدولية مما سيشكل عبئا كبيرا" ماليا على المملكة.

المصدر : الفرنسية