النفط يرتفع بعد تعهد نيجيريا بالبقاء ضمن أوبك

سجلت أسعار النفط العالمية ارتفاعا طفيفا في تداول حذر اليوم بعد إعلان نيجيريا أنها ستظل عضوا نشطا في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك", داحضة بذلك شائعات ترددت بشأن احتمال انسحابها من عضوية المنظمة.

وقالت نيجيريا كذلك إنها ستطرح مسألة زيادة حصتها الرسمية في إطار أوبك, وهو ما أكده رئيس المنظمة ريلوانو لقمان الذي يعمل أيضا مستشار الرئيس النيجيري للشؤون النفطية.

وقد ارتفع سعر خام القياس الأوروبي مزيج برنت في بورصة البترول الدولية في لندن تسعة سنتات إلى 25.53 دولارا للبرميل. كما ارتفعت أسعار الخام الأميركي الخفيف منخفض المحتوى الكبريتي ثلاث سنتات إلى 27.05 دولارا.

ريلوانو لقمان
وقال لقمان في وقت سابق اليوم إن نيجيريا ستطرح مسألة زيادة حصتها في إطار أوبك في "الوقت المناسب". وأكد في مؤتمر صحفي ما أعلن سابقا بأن نيجيريا ستسعى للحصول على حصة أكبر, مضيفا "بالطبع نريد زيادة حصتنا مثل أي عضو آخر في أوبك.. عندما يحين الوقت المناسب سنطرح البيانات والحقائق والأرقام والمبررات لزيادة الحصة".

ومن المقرر أن يجتمع وزراء نفط دول أوبك في 19 سبتمبر/ أيلول المقبل لبحث سياسة إنتاج النفط في الربع الأخير من العام. وذكر لقمان في المؤتمر الصحفي عدة منظمات عاملة في قطاع الطاقة تنتمي البلاد إلى عضويتها ومنها أوبك. وقال "سنظل نشيطين في هذه المنظمات وسنستغل تلك العلاقة لتعزيز التعاون الدولي وضمان استقرار وسلامة سوق الطاقة إضافة إلى ضمان دخل ورفاهية شعبنا بصفة عامة".

المصدر : وكالات