عـاجـل: وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي يقول إن إسرائيل لن تشن حربا على غزة الآن لكن عليها العودة إلى سياسة الاغتيالات

أميركا تضغط لفتح أسواق الخدمات المالية بالدول النامية

قال نائب وزير الخزانة الأميركي كينيث دام إن الولايات المتحدة ستبذل جهودا كبيرة في محادثات التجارة العالمية لإقناع الدول النامية بفتح أسواق الخدمات المالية مثل البنوك وشركات التأمين أمام الاستثمارات الأجنبية.

وقال دام في مؤتمر نظمه معهد الاقتصاد الدولي لمساعدة الوزارة في تطوير أهداف لمفاوضات الخدمات المالية "تنوي وزارة الخزانة والإدارة الأميركية وضع مسألة فتح القطاع المالي على رأس جدول الأعمال الاقتصادية" في محادثات منظمة التجارة العالمية المقبلة.

وكانت الدول الأعضاء في منظمة التجارة اتفقت في اجتماعها الأخير بالعاصمة القطرية الدوحة على جدول زمني يطالب الدول بتقديم "طلبات مبدئية لفتح الأسواق في قطاعات الخدمات بنهاية شهر يونيو/حزيران" الجاري.

وبعد دراسة هذه الطلبات ستتقدم الدول الأعضاء بعروضها لفتح الأسواق في مارس/آذار المقبل. ولأن الولايات المتحدة يوجد بها عدد كبير من كبرى مؤسسات الخدمات المالية في العالم فإنها تحرص على إزالة الحواجز التي تحول دون دخولها الأسواق الخارجية.

لكن المسؤول الأميركي أصر على أن الدول النامية ستستفيد من المنافسة التي سيتيحها فتح القطاع. وقال إنه إذا كان القطاع المالي يتمتع بالقوة والكفاءة فإنه سيمثل "محركا للنمو" ويمكنه أن يساعد في حماية اقتصاد أي دولة من الصدمات الخارجية والمحلية.

المصدر : رويترز