الدول النامية تقلل اعتمادها على صادرات المواد الأولية

قالت منظمة التجارة العالمية إن الدول النامية بمجموعها قللت من اعتمادها على صادرات السلع الأولية وحققت تقدما ملحوظا في بيع السلع المصنعة في العقود الثلاثة الماضية.
غير أن المنظمة قالت إن تقريرها السنوي أظهر وجود اختلافات إقليمية رئيسية حيث تعتمد الدول الواقعة جنوب الصحراء الأفريقية على السلع الأولية في 80% من دخلها من التجارة الخارجية، ويقل هذا 10% فقط عما كان الوضع عليه قبل 30 عاما.

وقال التقرير الذي شمل مسح 111 دولة نامية إن آسيا بمجموعها خفضت اعتمادها على صادرات المنتجات الأولية من أكثر من 50% في السبعينيات إلى أقل من 15% في نهاية التسعينيات. وحقق الشرق الأوسط الغني بالنفط والغاز تحولا صغيرا من تجارة الوقود وسلع أخرى غير الوقود حيث خفض اعتماده عليها من نحو 95% في أوائل السبعينيات إلى نحو 75% في نهاية القرن.

وأشار التقرير إلى أن دول أميركا اللاتينية خفضت اعتمادها على صادرات السلع الأولية من نحو 90% قبل 30 عاما إلى 40% الآن. وفي أواخر الستينيات كانت 103 دول من بين 111 شملها المسح تعتمد بصفة أساسية في صادراتها على السلع الأولية وعلى منتجات أولية في أكثر من 50% من تجارتها الخارجية.

ومنذ ذلك الحين تمكنت 27 دولة أخرى من تحقيق الانتقال بنجاح لكي تصبح بصفة أساسية من الدول المصدرة للسلع المصنعة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 35 دولة تضم أكثر من 75% من إجمالي سكان الدول النامية في العالم.

المصدر : رويترز