مجلس الشيوخ يمنح بوش سلطات تجارية واسعة

حقق الرئيس الأميركي جورج بوش انتصارا مهما إذ وافق مجلس الشيوخ على مشروع قانون يعطي البيت الأبيض للمرة الأولى منذ ثمانية أعوام سلطات واسعة في مجال التفاوض على الاتفاقات التجارية الجديدة.

ويمهد هذا الإقرار لمفاوضات مع مجلس النواب للاتفاق على النص النهائي للمشروع الذي سيتعين على كل من المجلسين أن يصوت عليه مرة أخرى. وكان مجلس النواب قد وافق بأغلبية ضئيلة على مشروعه لقانون سلطة تعزيز التجارة العام الماضي.

ويقلص المشروع إشراف الكونغرس على الاتفاقات التجارية التي يعقدها الرئيس بحيث يقتصر ذلك الإشراف على الاقتراع عليها بالموافقة أو الرفض دون إدخال تغييرات عليها.

وتوقع السيناتور الجمهوري تشارلز غراسلي الذي ساعد في إقرار المشروع في مجلس الشيوخ أن يرفع المشروع في صورته النهائية إلى مكتب بوش بحلول نهاية يوليو/تموز وربما نهاية يونيو/حزيران تبعا لسير المفاوضات مع مجلس النواب.

ويسعى بوش للفوز بموافقة الكونغرس على سلطة تعزيز التجارة للتفاوض على توسيع اتفاق التجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا) ليشمل 31 دولة أخرى في النصف الغربي من العالم إضافة إلى استكمال المحادثات الخاصة بإجراء دولة جديدة من مفاوضات تحرير التجارة العالمية.

المصدر : وكالات