منتجع بالبحرين على غرار شرم الشيخ المصري

يعتزم مستثمرون خليجيون إقامة منتجع سياحي في البحرين على غرار منتجع شرم الشيخ المصري، وذلك بعد أن بدأ في المنامة العمل في مشروع لبناء مدينة تحاكي مدينة البندقية الإيطالية. وقال رئيس مجلس إدارة شركة أوسس القابضة سعود كانو إن تكلفة مشروع المنتجع تبلغ حوالي 50 مليون دينار (132 مليون دولار).

وقال كانو إن المشروع سيكون منطقة جذب للسياح العرب الذين يحبون منتجع شرم الشيخ مشيرا إلى أن المنتجع سيكون نسخة من منتجع شرم الشيخ المصري. وأوضح أن المنتجع والمسمى شاطئ الفنار "يتضمن فنادق ومطاعم وأسواقا سيقام بالمشاركة مع شركات فندقية أجنبية والتي ستقوم بإدارة الفنادق وستبنى بنماذج عربية مختلفة".

وأضاف "ستكون الفنادق متوسطة الحجم لخدمة العائلات وتطل على شاطئ البحر .. بنفس فكرة شرم الشيخ". وتتولى شركة أوسس المملوكة لمستثمرين من دول الخليج إقامة مشروع على جزيرة صناعية مماثلة لمدينة البندقية الإيطالية.

وأشار كانو إلى أن 30 مستثمرا أجنبيا معظمهم من بريطانيا وقبرص وفرنسا وأستراليا وأميركا اشتروا أراضي في جزيرة صناعية أخرى تصل قيمتها إلى أكثر من مليون دينار. وأضاف "إحدى مميزات المشروع أنه يحق للأجانب شراء الأراضي وتسجيلها بأسمائهم من دون دفع ضرائب".

وقال مسؤول شركة أوسس إن المرحلة الأولى من مشروع أمواج لإقامة شاليهات ضمن مدينة البندقية سيبدأ في الأول من سبتمبر/ أيلول، وذلك ببناء 66 شاليه بسعر 45 ألف دينار للوحدة ومن المتوقع أن تعرض للبيع في أبريل/ نيسان 2003.

وقال إنه سيتم الانتهاء من الجزيرة الاصطناعية في أغسطس/ آب وسيعقبه مشروع لإيصال الخدمات إلى الجزيرة من ضمنها الكهرباء والماء والمجاري والشوارع وتشجير المنطقة بكلفة تزيد على 30 مليون دينار.

وتأمل البحرين -وهي أقل دول الخليج العربية الست ثراء- بجذب السياح الأجانب إليها حيث يوجد نحو 80 فندقا و16 مبنى للشقق الفندقية ومنتجعين إضافة لسوق مزدهرة في تأجير الشقق المفروشة. وقال مسؤولون إن نحو أربعة ملايين شخص زاروا المملكة العام الماضي أغلبهم من السعودية ودول الخليج الأخرى.

وعام 2000 وافقت البحرين -وهي المركز المصرفي والمالي في الخليج- على شركة سياحية بكلفة 100 مليون دينار لتنمية القطاع في جزء من جهودها لتعزيز اقتصادها من أجل خلق وظائف في ظل التناقص المستمر للعائد النفطي.

كما أنفقت الحكومة ملايين الدولارات لتأهيل مبان وقلاع قديمة وتشجيع الصناعات التقليدية وإقامة متنزهات ترفيهية لجذب السياح من دول الخليج العربية المجاورة.

المصدر : رويترز