الأردن يتوقع استقبال مليون سائح عربي

أعلن وزير السياحة الأردني طالب الرفاعي أن بلاده تتوقع وفود نحو مليون سائح عربي إليها عام 2002 وهو ما سيشكل رقما قياسيا يمثل ثلثي إجمالي عدد السياح الذين تتوقع المملكة استقبالهم هذا العام. وقال الرفاعي في مؤتمر صحفي إن معظم هؤلاء السياح الذين سيفدون إلى المملكة في الصيف تحديدا من دول الخليج.

وأوضح الوزير أنه زار الأردن في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام 223 ألف سائح عربي مقابل 206 آلاف في الفترة نفسها من العام الماضي, وذلك رغم أن تلك الفترة من السنة لا تشكل موسم الذروة للسياحة العربية.

وأشار إلى أن السياح العرب شكلوا 64% من إجمالي عدد السياح الذين زاروا المملكة عام 2001 الذين ناهزوا مليون ونصف مليون سائح وهو ما يجعل من الأردن المقصد الرئيسي للسياح العرب.

وتابع الرفاعي أن الزيادة في عدد السياح العرب لهذا العام البالغة 25% عوضت النقص في عدد السياح الأوروبيين الذي تراجع بنسبة 37% والأميركيين بنسبة 41% بسبب تداعيات أحداث 11 سبتمبر/ أيلول واستمرار الأزمة الإسرائيلية الفلسطينية.

وتشكل عائدات السياحة 10% من إجمالي الدخل القومي للأردن وهي المصدر الثاني للبلاد من العملات الأجنبية بعد تحويلات الأردنيين العاملين في الخارج التي تقدر بـ 1.6 مليار دولار سنويا. وكشف الرفاعي أن وزارته أطلقت مطلع هذا العام حملة تسويقية لبلاده في العالم العربي خاصة في دول الخليج.

المصدر : رويترز