أميركا وبريطانيا تعطلان عقودا عراقية بالمليارات

أعلن وزير التجارة العراقي محمد مهدى صالح أن قيمة العقود المعلقة أو المعطلة لدى لجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة بسبب عرقلة الولايات المتحدة وبريطانيا عمل اللجنة يزيد على ثمانية مليارات دولار.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن صالح قوله إن "2998 من العقود التي أبرمها العراق في إطار مذكرة التفاهم وتبلغ قيمتها 8.474 مليارات دولار مازالت معطلة في اللجنة".

وأشار إلى أن العقود المعلقة تشمل قطاعات شبكات المياه والصرف الصحي والطاقة الكهربائية والنقل والمواصلات ومنشآت تصدير النفط واستيراد شاحنات نقل المواد الغذائية. كما تشمل مستلزمات مختبرية لفحص الأغذية ومعدات وآلات زراعية ومبيدات ومضخات وأدوية ومستلزمات طبية ولقاحات ومواد ومستلزمات تربوية وتعليمية وحاسبات إلكترونية.

صالح: أميركا وبريطانيا تعطلان تنفيذ نحو ثلاثة آلاف عقد بموجب برنامج النفط مقابل الغذاء تقدر قيمتها بنحو ثمانية مليارات دولار
ورأى الوزير العراقي أن تصرفات المندوبين الأميركي والبريطاني في اللجنة "تعكس النهج العدائي لحكومتي بلديهما تجاه شعب العراق والإصرار على الحيلولة دون استفادته من أمواله" التي يجنيها عبر مبيعاته من النفط الخام في إطار برنامج النفط مقابل الغذاء الذي تشرف عليه الأمم المتحدة.

وبينما أكد وزير النفط العراقي "فشل برنامج النفط مقابل الغذاء في تلبية احتياجات شعب العراق", قال الوزير إن "الطريقة الوحيدة لإنهاء معاناة الشعب العراقي هي الرفع الفوري للحصار" المفروض منذ أغسطس/ آب 1990.

المصدر : الفرنسية