إسبانيا: أسعار النفط لن تعوق نمو اقتصاد أوروبا

رودريغو راتو يتوسط رئيس الوزراء الإسباني خوسيه ماريا أزنار (يسار) ووزير الخارجية (أرشيف)
استبعد وزير المالية الإسباني رودريغو راتو أن يعرقل ارتفاع أسعار النفط العالمية انتعاش الاقتصاد الأوروبي، لكنه قد يكون له تأثير في التضخم خلال الأشهر المقبلة. وتأتي أقوال راتو هذه بعد يوم من تحذير البنك المركزي الأوروبي من أن أسعار النفط الحالية قد تؤثر على الأسعار وتحد من نمو الاقتصاد.

وقال راتو وهو أيضا الرئيس الحالي لمجموعة وزراء مالية منطقة اليورو في مؤتمر صحفي اليوم السبت قبل اجتماع أعضاء معهد آسبن في البندقية "نمر بفترة تشهد ارتفاعا في أسعار النفط .. لكني لا أعتقد أننا نمر بحالة طارئة".

وأضاف "لا تزال ضغوط الأسعار معتدلة تماما في أوروبا .. أسعار النفط لها تأثير ما على التضخم ولكن لا أعتقد أنه سيكون هائلا أو سيعوق الانتعاش". وقال إنها ستؤدي على أقصى تقدير لانخفاص معدل النمو في الأشهر المقبلة بنسبة طفيفة جدا.

وارتفعت أسعار النفط بشكل حاد في الأيام الأخيرة بسبب مخاوف السوق من إمكانية حدوث ارتباك في إمدادات النفط في حالة اتساع نطاق الحرب التي تشنها إسرائيل على الشعب الفلسطيني. وتفاقمت المخاوف بعد دعوات لوقف ضخ النفط إلى دول غربية حتى توقف إسرائيل عدوانها، وهو ما دفع بالأسعار إلى مستويات أعلى.

ويضيف محللون أن الارتفاع في الأسعار له صلة -وإن بشكل أقل- بتزايد الطلب على الخام في الدول الصناعية التي بدأت تتغلب على حالة التباطؤ الاقتصادي.

المصدر : رويترز