عـاجـل: سرايا القدس: لن نسمح بإعادة سياسة الاغتيالات وسيرى العدو نتيجة اغتيال قادة وكوادر المقاومة

سعر النفط يرتفع إثر دعوة إيرانية للمقاطعة

تحسن سعر خام برنت القياسي في التعاملات الآجلة في بورصة البترول الدولية بلندن اليوم مرة أخرى متجاوزا مستوى 27 دولارا للبرميل بعد انخفاضه الحاد عند بدء التعاملات ومعوضا جزءا من خسائره. وجاء ذلك بعد أن حثت إيران الدول الإسلامية على القيام بحظر رمزي لمدة شهر واحد لإمدادات النفط للدول التي تدعم إسرائيل احتجاجا على عدوانها المتصاعد ضد الفلسطينيين.

فقد قال سماسرة إن ارتفاع سعر الخام جاء كرد فعل فوري لدعوة مرشد الجمهورية الإيرانية علي خامنئي إلى الحظر الرمزي. وقال أحد هؤلاء السماسرة "إن المضاربات رفعت السعر ما بين 25 و30 سنتا بسبب هذه الدعوة"، لكن محللين فنيين توقعوا أن يتراجع سعر النفط إلى مستوى يتراوح بين 26.35 و26.95 دولار للبرميل.

فقد دعا خامنئي الدول الإسلامية في وقت سابق اليوم إلى فرض حظر "رمزي" على صادرات النفط إلى الغرب للضغط عليه لوقف تأييده لإسرائيل. وقال في خطبة الجمعة في طهران "يمكن للحكومات العربية استخدام سلاح النفط، يمكنهم قطع تدفق النفط لجميع الدول التي تدعم إسرائيل".
وأضاف "أنا لا أتحدث عن قطع النفط إلى الأبد وإنما لمدة شهر فقط بطريقة رمزية، إذا لم تحصل الدول الغربية على النفط فإن مصانعها ستتوقف، وهذا سيهز العالم".

وتعد إيران ثاني أكبر دولة مصدرة للنفط في أوبك، وقد قالت يوم الثلاثاء الماضي إن فرض حظر نفطي يمكن أن يكون سلاحا فعالا للغاية لكن هذا يتوقف على العمل الجماعي من جانب الدول الإسلامية التي تسترجع ذكريات أزمة النفط عام 1973.

خفض الإنتاج الروسي
من ناحية أخرى قالت روسيا إحدى أكبر منتجي النفط في العالم في مارس/ آذار الماضي إنها ستمد العمل بخفض صادراتها من النفط بمقدار 150 ألف برميل يوميا تمشيا مع اتفاق أبرمته مع أوبك في الربع الأول من العام الحالي إلى الربع الثاني منه.

وعندما ألزمت روسيا نفسها بهذا الخفض الذي يستمر حتى نهاية يونيو/ حزيران المقبل حذرت من أنها قد تعدله إذا ارتفعت أسعار النفط واستقر السوق.
وقال وزير الطاقة الروسي إيغور يوسفوف إن موسكو تعتزم الالتزام بسياسة خفض الصادرات إذ إنها ليست واثقة من أن الارتفاع الراهن في أسعار النفط سيكون طويل الأمد.

ويشكك العديد من المحللين في قدرة روسيا على الالتزام بتعهداتها بخفض صادراتها النفطية إذ إن بيانات حديثة أظهرت أنها مستمرة في زيادة إنتاجها ويبدو أنها تصدر المزيد منه للخارج.

المصدر : رويترز