طوكيو: نمو اقتصاد الصين لا يهدد اليابان

جونيشيرو كويزومي
قلل رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي من أهمية المخاوف من أن الاقتصاد الصيني الذي يشهد نموا سريعا يشكل تهديدا لنظيره الياباني وأنه سيتفوق عليه. ونقل مسؤول حكومي عن كويزومي قوله "بعض الناس في اليابان يرون أن التطور (الاقتصادي) الصيني يهدد اليابان، لكنني لا أتبنى هذا الموقف".

وقال كويزومي خلال اجتماعه برئيس البرلمان الصيني لي بنغ إن على الاقتصادين أن ينموا في جو من التنافس. وأضاف "حتى وإن كان هناك بعض الخلاف فإن التنافس كفيل بجلب مزيد من المنافع" للجانبين. ويزور بنغ طوكيو للمشاركة في احتفالات الذكرى الثلاثين لقيام علاقات دبلوماسية بين البلدين.

وخلال اجتماعه بعدد من رجال الأعمال اليابانيين يوم أمس قال المسؤول الصيني إن مستوى اقتصاد بلاده لا يزال صغيرا مقارنة باليابان صاحبة ثاني أقوى اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة، مضيفا أن النمو عادة ما يكون كبيرا عندما ينتعش الاقتصاد.

وقال بنغ "تتمتع الصين بمعدل نمو سنوي نسبته 7% لكنها لا تزال بمنتصف الطريق نحو النهضة الصناعية". واعترف بنغ بأن "بعض قطاعات الاقتصاد الصيني واجهت بعض التحديات" منذ انضمام بكين لمنظمة التجارة العالمية، لكنه قال إن عضويتها في المنظمة كانت في مصلحة عملية التنمية في البلاد.

المصدر : الفرنسية