السعودية تدرس فرض ضريبة دخل على الأجانب

قال عبد الرحمن الجعفري عضو مجلس الشورى السعودي إن المجلس يدرس حاليا مشروع قانون يفرض ضريبة على دخل العمال الأجانب، وذلك لأول مرة منذ السبعينيات.

وقال الجعفري رئيس اللجنة المالية في المجلس لصحيفة سعودي جازيت التي تصدر باللغة الإنجليزية إن الضريبة المقترحة "لن تكون مرتفعة" وستكون في بعض الحالات أقل من نسبة زكاة المال البالغة 2.5%.

وقال "أود أن أطمئن الأشقاء من العمال الأجانب بأن النظام لن يكون له آثار سلبية على دخولهم كما لن يمثل عبئا ماليا". وتدفع الشركات الأجنبية العاملة في المملكة ضريبة شركات سنوية إلا أن الأجانب الذين يمثلون معظم القوى العاملة لا يدفعون ضرائب على دخولهم منذ السبعينيات.

وقانون الضرائب جزء من جهود السعودية لإصلاح الاقتصاد وتنويع مصادر دخل الدولة التي تشكل عائدات مبيعاتها من النفط 80% من دخلها.

وفي الشهر الماضي قال رئيس المجلس الأعلى للاقتصاد عبد الرحمن التويجري إن مجلس الشورى يدرس أيضا خفض ضريبة الشركات إلى نحو 30% بدلا من 45% في الوقت الحالي لدعم الاستثمار الأجنبي.

ولا يملك مجلس الشوري سلطات تشريعية ويجب أن تقر القيادة العليا للبلاد توصياته قبل أن تصبح ملزمة. وقال الجعفري إن مناقشة القانون قد تستغرق سبعة أشهر على الأقل.

المصدر : رويترز