واشنطن تهدد بشكوى أوروبا لمنظمة التجارة

ردت الولايات المتحدة على قرار الاتحاد الأوروبي بفرض تعريفات جمركية على واردات الصلب فكررت تهديدها برفع شكوى لدى منظمة التجارة العالمية وسط مخاوف واشنطن من تضرر الصادرات الأميركية من الصلب إلى أوروبا.

وفرض الاتحاد الأوروبي رسوما حمائية على واردات الصلب ردا على قرار أميركي مشابه بدأ في الأسبوع الماضي عندما فرضت الإدارة الأميركية رسوما جمركية على الواردات الأميركية من الصلب في مسعى لحماية صناعة الصلب المحلية المتعثرة.

وقال ريتشارد ميلز المتحدث باسم الممثل التجاري الأميركي روبرت زويلك في بيان "تقول أوروبا أمرا بشأن الصلب وتفعل شيئا آخر، كيف يمكن لأوروبا أن تثبت تضرر مصالحها بينما لم تبدأ الولايات المتحدة بعد بتقاضي الرسوم المفروضة".


زويلك: أوروبا تقول شيئا وتفعل آخر بشأن الصلب, وسندرس التحرك لدى المنظمة

وقال ميلز "سنسعى إلى إجراء مشاورات مع الاتحاد الأوروبي في إطار القواعد المعمول بها في منظمة التجارة وسندرس التحرك لدى المنظمة لأنه من المحتمل أن تتضرر صادرات الولايات المتحدة من الصلب إلى الاتحاد الأوروبي".

من جانبه اتهم الاتحاد الأوروبي الولايات المتحدة بالنفاق قائلا إن واشنطن تؤيد قولا التجارة الحرة ولكن تتخذ ممارسات حمائية. وقال وزير التجارة الفرنسي فرانسوا هوارت إن العلاقات الأوروبية الأميركية يشوبها التوتر، لكنه أضاف أنه محصور في مجمل العلاقات التجارية مستبعدا أن يتحول هذا التوتر إلى حرب تجارية.

المصدر : رويترز