الصين تنتقد فرض أوروبا رسوما على الصلب

قال التلفزيون الحكومي الصيني إن وزير التجارة الخارجية أعرب عن قلق بلاده من اتخاذ الاتحاد الأوروبي إجراءات جديدة لحماية سوق الصلب فيه نتيجة لخلاف تجاري مع الولايات المتحدة.

وقال التلفزيون إن تشي جوانغشينغ بعث برسالة إلى المفوض التجاري الأوروبي باسكال لامي يعرب فيها عن "القلق البالغ" من الإجراءات المؤقتة التي اتخذها الاتحاد الأوروبي. ونقل التلفزيون عن تشي قوله إن الإجراء الأوروبي سيكون له أثر كبير على صادرات الصين من الصلب إلى أوروبا وسيضر كثيرا بالمنتجين المحليين.

ونقل عنه قوله أيضا إن الصين والاتحاد الأوروبي سيتفاوضان لتسوية القضية. وقد فرض الاتحاد الأوروبي رسوما تبلغ 14.9% إضافة إلى الرسوم التي يبلغ حدها الأقصي 26% على واردات الصلب التي تفوق الحصص المحددة وذلك لفترة ستة أشهر مبدئيا.

وجاء هذا الإجراء ردا على قرار الولايات المتحدة فرض رسوم تصل إلى 30% على نطاق واسع من منتجات الصلب بدءا من 20 مارس/ آذار وذلك لحماية صناعة الصلب الأميركية المتعثرة. ويقول الاتحاد الأوروبي إنه يخشى من تدفق واردات تبلغ 15 مليون طن من الصلب إليه من دول أخرى بعد إغلاق السوق الأميركية في وجهها.

وقد اعترضت الصين أيضا على السياسة الأميركية التي دفعت بكين إلى تقديم أول شكوى رسمية من جانبها إلى منظمة التجارة العالمية منذ انضمام الصين لعضوية المنظمة في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

المصدر : وكالات