66 شركة سعودية تشارك بمعرض دولي في بغداد

قال منظمون بمعرض بغداد الدولي لمواد البناء إن 66 شركة سعودية ستشارك في المعرض المذكور الذي سيفتتح غدا بمشاركة 250 شركة من 30 بلدا منها ألمانيا وفرنسا واليونان وإيران والإمارات وسوريا ومصر.

ونقلت صحيفة الاتحاد العراقية اليوم عن مسؤول الجناح السعودي خالد ضو قوله إن نحو 28 شركة سعودية تشارك منذ الأحد في معرض عربي آخر في بغداد عن إعادة إعمار العراق.

وأضاف ضو للصحيفة أن معرضا سعوديا للمنتجات الطبية سينظم قريبا في بغداد، دون تحديد موعد لذلك. وإذا نظم هذا المعرض فإنه سيكون الأول من نوعه منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين بغداد والرياض إبان حرب الخليج عام 1991.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي أعلن المدير العام للصناعات الصيدلانية السعودية عبد الله العبد القادر للصحافة السعودية إبرام عقد لتزويد العراق بأدوية سعودية.

ورغم غياب علاقات دبلوماسية بين بغداد والرياض فقد أبرمت شركات سعودية في السنوات الماضية عقودا مع العراق في إطار برنامج النفط مقابل الغذاء، وهو استثناء للحظر المفروض على العراق منذ عام 1990. ويطبق هذا البرنامج منذ عام 1996.

وفي مارس/آذار 2001 أكد مدير العلاقات الداخلية بوزارة التجارة السعودية فخر الدين ريسان أن بلاده أبرمت عقودا مع شركات سعودية بقيمة 600 مليون دولار.

المصدر : الفرنسية