عمان تفتح باب تلقي عطاءات لتوسعة مصنع غاز

قال مسؤول بشركة تنمية بترول عمان إن السلطنة فتحت باب تلقي العروض لتوسعة مصنع لإنتاج الغاز الطبيعي بتكلفة 150 مليون دولار. وأضاف "دعونا شركات متخصصة لتوسعة مصنعنا القائم لمعالجة الغاز الطبيعي وأمام المتنافسين مهلة حتى نهاية هذا الشهر لتسليم عروضهم".

وتابع قوله إن الشركة تتطلع لتوسعة الطاقة الإنتاجية لمصنعها إلى 60 مليون متر مكعب يوميا من 40 مليونا حاليا. وأضاف "الطلب في البلاد يتزايد بسرعة مع زيادة شركة عمان للغاز المسال لإنتاجها قريبا واحتياجنا لربط شبكتنا بخطي أنابيب صحار وصلالة".

وتسعى شركة عمان للغاز المسال التي تنتج من مصنعين لإقامة مصنع ثالث لزيادة طاقتها الإنتاجية بنسبة 50% لتصل إلى 9.9 ملايين طن سنويا. وقال مسؤول بوزارة التجارة "مشروع توسعة الغاز سيشجع كذلك المستثمرين الأجانب على الاستثمار في مشروعات نروج لها في صلالة وصحار".

وتمد عمان حاليا خط أنابيب للغاز يصل إلى صحار لتطوير الصناعات المتعلقة بالغاز في هذه المدينة الشمالية التي تضم كذلك مصنعا للميثانول ومصهر ألومنيوم ومصفاة نفط تبلغ طاقتها 75 ألف برميل يوميا.

وسينقل خط أنابيب صلالة المقرر أن يستكمل بحلول عام 2004 الغاز إلى منطقة تجارة حرة مقرر أقامتها ومنطقة صناعية ومحطة خاصة لتوليد الكهرباء.

وتملك الدول حصة 60% من شركة تنمية بترول عمان المسؤولة عن إنتاج 95% من النفط الخام العماني. وتملك رويال داتش/ شل 34% وتوتال فينا إلف الفرنسية 4% وجابيكس 2%.

المصدر : رويترز