اكتشاف مكامن للنفط والغاز بالسعودية

نقلت وكالة الأنباء السعودية عن وزير البترول والثروة المعدنية السعودي علي بن إبراهيم النعيمي قوله إن شركة أرامكو السعودية المملوكة للحكومة اكتشفت مكامن للنفط والغاز الطبيعي في ثلاث آبار في المنطقة الشرقية بالمملكة.

وقال النعيمي إنه تم اكتشاف نفط خام في بئر طخمان-2 وإنه تم اختبار تلك البئر في 18 فبراير/ شباط من العام الحالي وإن معدل التدفق بلغ 470 برميل يوميا من النفط الخام بكثافة 40 درجة وفقا لمقياس معهد البترول الأميركي وأربعة ملايين قدم مكعب يوميا من الغاز الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الكبريت.

علي النعيمي
وأضاف النعيمي أنه تم اكتشاف نفط خام في بئر وارد-1 في منطقة خريص الواقعة على مسافة 140 كلم جنوبي شرقي الرياض وأن هذه البئر التي اختبرت في 21 يناير/ كانون الثاني الماضي بلغ معدل التدفق فيها 300 برميل يوميا من النفط الخام بدرجة كثافة 43 من درجات معهد البترول الأميركي و1.15 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز المحتوي على نسبة منخفضة من الكبريت.

كما تم اكتشاف غاز في بئر ثالثة هي جفين-1 التي سبق وأن اكتشف فيها النفط الخام في شرق منطقة حرض في حقل الغوار.

وقال النعيمي إن هذه البئر التي تم اختبارها في السابع من ديسمبر/ كانون الأول 2001 بلغ معدل التدفق فيها 28 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز المحتوي على نسبة منخفضة من الكبريت و400 برميل يوميا من المكثفات.

والسعودية هي أكبر مصدر للنفط الخام في العالم كما تمتلك رابع أكبر احتياطيات للغاز على مستوى العالم.

المصدر : رويترز